وطنية

أكثر من 23 بالمائة من التونسيين يعيشون على وجه الكراء…

today7 مايو 2024

Background
share close
كشفت جريدة الصباح في عددها الصادر اليوم الثلاثاء أن أرقام المعهد الوطني للإحصاء ،والتي لم يتم تحيينها منذ سنوات، تبين أن أكثر من 23 % من التونسيين لا يملكون مساكن ويعيشون على وجه الكراء

في حين تؤكد عدة جهات أن حقيقة الوضع في هذا الجانب والأرقام التي تبينه أكثر من ذلك بكثير وتجدر الإشارة إلى أنه وفقا للبيانات التي تم جمعها ومعالجتها من قبل موقع MUBAWAB فقد ارتفع متوسط سعر استئجار الشقق في تونس بنسبة 11 % في عام 2023 مقارنة بسنة 2022.

وفي هذا الإطار قال نائب رئيس الغرفة الوطنية للباعثين العقاريين جلال المزيو للصباح أن وضعية قطاع البناء والعقارات ازدادت تعقيدا وتعكرا الأمر الذي صعب مهمة الشاري أو المواطن الذي يطمح لإقتناء مسكن أو عقار مهما كان مستواه الإجتماعي.

وأرجع المزيو سبب تردي الوضع إلى توفر جملة من العوامل والأسباب ذكر منها دخول ”الموازي” وغير المختصين على خط الإستثمار في قطاع البناء والعقارات وإرتفاع أسعار مواد البناء من اسمنت وحديد بإعتبار أن نسبة زيادة أسعار هذه المواد تجاوزت 14 % .

وأكد المزيو أنه على الدولة التدخل لتمكين الطبقة المتوسطة والشباب من شراء مسكن على غرار ما اقدمت عليه بعض البلدان في السنوات الأخيرة اثر غلاء أسعار مواد البناء في العالم على غرار تركيا وفرنسا مضيفا أن برنامج المسكن الأول لم ينجح لذلك على سلطة الإشراف تشريك الباعثين العقاريين في اتباع سياسة جديدة حاملة لحلول لجميع الأطراف المتدخلة في ظل الإرتفاع المسجل في أسعار العقارات.

 (الصباح)

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

وطنية

وزير الصحة يؤكد على أهمية التعاون المشترك لتحسين الخدمات العلاجية والوقائية

 استقبل وزير الصحة علي المرابط مساء يوم   أمس الإثنين 06 ماي 2024، وفدا من خبراء البنك الدولي يترأسه السيد Alexandre Arrobio ممثل البنك الدولي بتونس والسيد Michele Gragnolati المدير الإقليمي لوحدة الصحة في البنك، بحضور إطارات من وزارة الصحة. وتأتي هذه الزيارة في إطار دعم وتعزيز النظام الصحي بتونس. وتمّ خلال اللقاء بحث آفاق الشراكة في القطاع الصحي بين وزارة الصحة والبنك الدولي للنّهوض بالمنظومة الصحّية الوطنيّة والبرامج الخصوصيّة ودعمها […]

today7 مايو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%