Non classé

إليك كمية الفاكهة التي يجب تناولها كل يوم

today21 أبريل 2024

Background
share close

يقول الكاتب أغلاي كويبرز -في تقرير بلوفيغارو- إنه يمكن تناول الفاكهة في أي وقت من اليوم، فهي غنية بالفيتامينات ومصدر للألياف، وتعزز الشبع وتنظم عملية العبور، خاصة في حالات الإمساك، لكن تناولها بكثرة يمكن أن يؤدي إلى نتيجة عكسية.

ما كمية الفواكه التي يمكننا تناولها يوميا؟

الجواب هو 3 إلى 4 حصص من الفاكهة يوميا.

ومع أن الفواكه تعد ضرورية لحسن سير عمل أجسامنا، لكن اختصاصية التغذية باربرا مارتن جونكالفيس تحذر “يجب ألا يتجاوز الفرد السليم 3 إلى 4 حصص من الفاكهة يوميا”، الحصة تعادل حوالي 200 غرام من الفاكهة.

ماذا تساوي الحصة الواحدة من الفاكهة؟

  • حبتان من الكيوي.
  • تفاحة.
  • نصف موزة.
  • 15 إلى 20 حبة عنب.

لماذا؟

يجب أن يكون الاستهلاك معقولا بسبب السكر الموجود في الفواكه، وهو الفركتوز، الذي يؤدي استهلاكه بكميات كبيرة إلى زيادة مستويات السكر في الدم.

على سبيل المثال، يوفر الموز 15 جراما من السكر، بينما توصي منظمة الصحة العالمية بعدم تجاوز 50 جراما يوميا، “فإذا تناولنا 5 حصص أو أكثر يوميا، فإن ظهور مرض السكري، على المدى الطويل، يمكن أن يحدث، حتى بالنسبة للفرد الذي لا يستهلك منتجات سكرية أخرى”، تشرح باربرا مارتن غونكالفيس.

وتنصح اختصاصية التغذية بأن يتناول الشخص الفاكهة مع حفنة صغيرة من البذور الزيتية، فإضافة الدهون تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

علاوة على ذلك، “فإن تناول الكثير من الفاكهة يمكن أن يسبب إزعاجا في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو آلام الأمعاء أو اضطراب العبور”، كما تضيف اختصاصية التغذية.

فألياف الفاكهة، يمكن أن تكون مزعجة للغاية للأمعاء.

كيف تستهلك الفاكهة؟

المثالي هو تناول الفاكهة في الموسم، بحيث خلال الشتاء نلجأ إلى الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الكيوي والحمضيات، وفي الصيف نستفيد من فيتامينات A وE من الفواكه الحمراء والفواكه المليئة بالمياه كالبطيخ والشمام، على سبيل المثال.

ومن الجيد، أن نعرف أن الفواكه المجمدة لها فوائد عديدة، لأنها تحتفظ بالفيتامينات والمعادن.

الجزيرة

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

رياضة

كرة اليد : تعديل في مواعيد روزنامة البطولة وكأس تونس

نظرا لمشاركة الترجي الرياضي التونسي في بطولة إفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس بوهران من 16 إلى 28 أفريل ومشاركة العديد من لاعبي صنف الأكابر مع منتخب الأواسط في البطولة العربية للشباب من 19 أفريل إلى 1 ماي، قررت الإدارة الفنية الوطنية إدخال بعض التعديلات على مستوى رزنامة مقابلات الدور ربع النهائي لكأس تونس لصنف الأكابر ومقابلتي الجولة 5 و 6 لمرحلة تفادي النزول لبطولة القسم الوطني "أ" أكابر :  كأس تونس […]

today21 أبريل 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%