وطنية

البطولة الوطنية للمطالعة في دورتها الثانية “بناء للإنسان في مختلف أبعاده” 

today29 مارس 2022 8

Background
share close

تنظم إدارة المطالعة العمومية الدورة الثانية من مسابقة البطولة الوطنية للمطالعة تمتد من يوم 5 فيفري ‌2022 و تتواصل إلى غاية 20 نوفمبر 2022,وتعمل على تنفيذها شبكات المكتبات الجهوية و العمومية و المتنقلة في كامل تراب الجمهورية و تستهدف هذه الفعالية الوطنية مختلف الفئات العمرية.

 

تندرج البطولة الوطنيّة للمطالعة ضمن مشروع وطني يهدف الى  “بناء الإنسان في مختلف أبعاده: المعرفيّ والتعليميّ والوجدانيّ والتأهيليّ”.

حيث تنظم ادارة المطالعة بالتعاون مع المكتبات العمومية الدورة الثانية التي تستهدف جميع الشّرائح العمريّة والفئات الاجتماعية اذ قال مدير إدارة المطالعة العمومية “الياس الرابحي”  إن هذه التظاهرة الثقافية “تظاهرة مبتكرة لأنها الوحيدة في العالم التي تجمع كل الشرائح العمرية”.

ويحق لجميع الرواد المشتركين في المكتبات العمومية المشاركة في البطولة,ويمنح كل مشارك في البطولة “دفتر المطالعة”,وهناك 6 دفاتر مختلفة من حيث الألوان يتم توزيعها حسب الفئات العمرية.

هذا وتقوم البطولة على جملة من الشروط والمقومات الأساسية منها تنوع الكتب المقروءة من حيث المحتوى المعرفي.وانتمائها إلى رصيد المكتبات الجهوية سواء الورقي أوالرقمي.

يترشح الى التصفيات النهائية 60 مشاركا من كل ولاية

وتنقسم الدورة الثانية من البطولة  إلى 3 مراحل أولها مرحلة التصفيات المحلية و تمتد من يوم 05 فيفري 2022 إلى غاية الخامس من أوت 2022 أين تتولى لجان علمية وجهوية تنبثق عنها لجان علمية محلية تتكون من مربين و كتاب وفاعلين ثقافيين و يرأس كلا منها منسّق, تتولى تأطير المشاركين و مرافقتهم تعمل على تقييم أعمالهم اعتمادا على جملة من المعايير.

وتجري خلال هذه المرحلة من المسابقة إختبارات كتابية  وأخرى شفاهية على كلّ شهرين.

تمتد المرحلة الثانية وهي مرحلة التّصفيات الجهوية من يوم 15 أوت الى غاية 30 أوت 2022 حيث تقوم اللجان بالمكتبات الجهوية خلال هذه المرحلة من المسابقة بتقييم أداء المترشحين من جميع المكتبات المحلية لاختيار قائمة المشاركين.التي يتم إرسالها فيما بعد إلى الإدارة المركزية للمطالعة العمومية قبل يوم 15 سبتمبر2022.

ويترشح للتصفيات النهائية 60 مشاركا من كل ولاية يتم اختيارهم من 6 فئات عمرية مختلفة وتمتد المرحلة الأخيرة من المسابقة من 15 سبتمبر إلى يوم 20 نوفمبر وهي مرحلة التصفيات الوطنية أو النهائية التي تحدد فيها اللجنة العلمية للبطولة الوطنية عناوين الكتب وهوية الاختبار النهائي و مواصفاته و تعدّ الأسئلة المخصصة لذلك.

أنشطة تحسيسية وترويجية للمسابقة

قد قامت المكتبة الجهوية ابن رشيق بالقيروان في إطار الترويج للمسابقة بزيارة عدة سجون بالقيروان  منها سجن الهوارب و سجن سيدي حمد وزيارة عديد المؤسسات التربوية أيضا  وقال مدير المكتبة الجهوية ابن رشيق بالقيروان “سعيد القليعي” في حوار أجرت معه  اذاعة الحياة اف ام  إن “الإطارات العاملة بالمكتبات الجهوية عامة و بالمكتبة العمومية ابن رشيق خاصة نظمت حملة تحسيسية شملت المؤسسات التربوية و الأسواق و المؤسسات التجارية”.

 

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

عالمية

لجنة أطباء السودان:اصابة 73 شخصا في مظاهرات أمس الاثنين

قالت لجنة أطباء السودان المركزية  اليوم الثلاثاء إن 73 متظاهرا أصيبوا في احتجاجات الإثنين بالعاصمة الخرطوم وولاية القضارف الواقعة شرق السودان. وذكر بيان للجنة الغير حكومية، أن "مجمل إصابات الاحتجاجات الشعبية يوم الإثنين بلغت 73 اصابة بينها 26 إصابة بطلق ناري". وأوضح البيان أن الإصابات وقعت جراء استخدام قوات الأمن الرصاص الخرطوش والقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والهراوات. وحتى صباح هذا اليوم لم تصدر السلطات السودانية بيانا بهذا […]

today29 مارس 2022 8

Post comments (0)

Leave a reply


0%