الصحة

الدكتورة راضية الدبغي: الحصبة قد تكون مرضا قاتلا والتلقيح هو الملاذ الوحيد

today20 يوليو 2023 2

Background
share close

قالت الدكتورة راضية الدبغي إن “مرض الحصبة يصيب الأطفال والبالغين لكنه غالبا ما يمر بسلام نظرا للبرنامج الوطني التلاقيح في تونس”.
وأضافت الدبغي خلال تدخلها في برنامج santé 5.5 على موجات الحياة اف ام أن هذا المرض يتصف بسهولة انتقاله وتحوله الى وباء شديد العدوى ويمكن أن يكون مرضا قاتلا خاصة عند الأطفال الغير محميين حسب قولها.
وبينت الدكتورة أن هذا الفيروس يتميز بفترة حضانة تقدر ب5 أيام تظهر بعدها الأعراض المتمثلة في طفح جلدي وحمى وسعال.
كما أوضحت أن الحصبة تعتبر مرضا يفوق الكوفيد-19 في معامل العدوى لأنه يعيش على الأسطح لمدة 12 ساعة وينتقل عن طريق رذاذ المرضى.
وشددت محدثتنا على أهمية التلقيح في الحماية من المضاعفات التي قد تسببها الحصبة والتي قد تشمل نقص السمع ونقص البصر والإجهاض وقد تصل عند الأشخاص الغير محميين للموت.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

وطنية

فيديو لتصرفات لا انسانية مع مهاجرين: المرصد التونسي لحقوق الانسان ينفي أن يكون في تونس

نفى رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان، مصطفى عبد الكبير، صحة الفيديو المتداول على بعض المواقع الليبية والذي يوثق شهادات وصورا لمعاملات لا إنسانية لمهاجرين عالقين على الحدود مؤكدا أن المجموعات التي ظهرت بالفيديو ليست بالتراب التونسي بل خارجه. وقال في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء إنه لا وجود في ترابنا التونسي أية مجموعات عالقة قائلا إن الجيش والأمن التونسيين حريصان على حماية الحدود ومنع عمليات التسلل ودعوة كل الافراد من […]

today20 يوليو 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%