وطنية

الشروع في صياغة مشروع النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب

today16 مارس 2023 13

Background
share close

عقدت لجنة النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب اجتماعا صباح اليوم الخميس 16 مارس 2023 شرعت خلاله في صياغة مشروع نظام داخلي للمجلس، وذلك وفق منهجية العمل التي كانت ضبطتها في اجتماعها يوم أمس، والتي أقرت بالخصوص الاستئناس بالنظام الداخلي لمجلس نواب الشعب المصادق عليه بتاريخ 02 فيفري 2015، وبجملة من الأنظمة الداخلية المعتمدة في التجارب المقارنة، وبعدد من المشاريع المقترحة من قبل أعضاء اللجنة.
ودار في بداية الاجتماع نقاش عام حول الطبيعة القانونية للنظام الداخلي وفلسفته في تنظيم أعمال المجلس، وعلاقته بمختلف السلط وهياكل الدولة، وضرورة الالتزام بمطابقته لأحكام الدستور.
واستعرض أعضاء اللجنة اثر ذلك الفصول المتعلقة بالاستقلالية الادارية والمالية لمجلس نواب الشعب، وتداولوا بالخصوص حول أهمية هذا المبدأ في تمكين البرلمان من أداء دوره التشريعي والرقابي على الوجه المطلوب.
كما تمّ التطرق الى خصوصيات الإدارة البرلمانية ودورها في مساندة عمل مجلس نواب الشعب في مختلف أوجهه، وذلك في كنف الحياد والنزاهة والنجاعة خدمة للصالح العام.
هذا وتواصل لجنة النظام الداخلي أشغالها بعد ظهر اليوم للتداول حول المسائل المتصلة بتنظيم افتتاح أشغال مجلس نواب الشعب.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

وطنية

بمناسبة شهر رمضان : وزارة التجارة تحدد أسعار وهوامش ربح منتجات الدواجن والبيض والغلال وتضع رقما أخضرا للتبليغ عن التجاوزات

أعلنت وزارة التجارة وتنمية الصادراتأنه تقرر تحديد أسعار وهوامش ربح قصوى لبيع بعض المنتجات الفلاحية الطازجة بداية من يوم الجمعة 17 مارس 2023 وإلى غاية موفى شهر رمضان من سنة 2023 كالتالي: بالنسبة لمنتجات الدواجن : الدجاج الجاهز للطبخ : 8700 مليم الكلغ للعموم (باعتبار هامش ربح بـ 10 بالمائة لتاجر التفصيل)البيض : 1480 مليم الأربع بيضات للعموم (باعتبار هامش ربح بـ 15 مليم البيضة لتاجر الجملة و15 مليم البيضة […]

today16 مارس 2023 23

Post comments (0)

Leave a reply


0%