Non classé

القصرين : طاقم طبي مختص يؤمن اليوم أولى عمليات القسطرة الاستشفائية والعلاجية بالمستشفى الجهوي

today26 مايو 2023 13

Background
share close

يؤمن 07 أطباء في اختصاص طب وجراحة العيون كامل اليوم السبت وغدا الأحد عمليات جراحية مجانية لحوالي 70 مريضا من ولاية القصرين، يتمتعون بشهادات علاج مجانية ومنخفضة التعريفة، وذلك في القسم الجامعي لطب وجراحة العيون الجديد بالمستشفى الجهوي بالقصرين.
وتأتي هذه البادرة الصحية الإجتماعية في إطار قافلة صحية جراحية مجانية ينظمها القسم الجامعي لطب وجراحة العيون الجديد بالمستشفى الجهوي بالقصرين، بالشراكة مع « نادي البصر » بتونس وجمعية » العون المباشر » الكويتية لفائدة المرضى المحتاجين بالجهة، غير القادرين على التكفل بمصاريف العمليات الجراحية باهضة الثمن .
وذكر المدير الجهوي للصحة بالقصرين عبد الغني الشعباني في تصريح ل (وات) أن العمليات الجراحية التي يؤمنها اليوم وغدا فريق طبي مختص في طب وجراحة العيون من « نادي البصر » بتونس ( 4 أطباء ) والقسم الجامعي الجديد لطب وجراحة العيون بالمستشفى الجهوي بالقصرين ( 3 أطباء) ، تتمثل في إستئصال الماء الأبيض من العين وزرع عدسات داخل العين لمرضى مسنين يتمتعون بالتغطية الإجتماعية المجانية، ولم يتمكنوا من إجراء عملياتهم المبرمجة منذ فترة طويلة (سنة وسنتين) لعدة أسباب منها جائحة « كورونا » مع عدم توفر التجهيزات والمعدات اللازمة لمثل هذه العمليات.
وبين الشعباني في سياق متصل أن أطباء « نادي البصر » جلبوا معهم معدات جراحية لاجراء العمليات الجراحية لإستئصال الماء الأبيض من العين وزرع عدسات، مبرزا أنه ستتم متابعة كافة المرضى المستفيدين من خدمات القافلة الصحية، في القسم الجامعي لطب وجراحة العيون الجديد بالمستشفى الجهوي بالقصرين الذي دخل منذ أكثر من ثلاثة أشهر حيز الإستغلال الفعلي، وتم تدعيمه بتجهيزات حديثة تناهز قيمتها ال500 ألف دينار لاجراء عمليات جراحية متقدمة مثل زرع القرنية .
ومن جانبه، ذكر رئيس القسم الجامعي لطب وجراحة العيون بالمستشفى الجهوي بالقصرين، لطفي شعباني ل(وات) أن القسم الجامعي، سيتعزز قريبا بقاعة عمليات متكونة من غرفة عمليات مبرمجة وغرفة عمليات جراحية استعجالية ، واكد أن هذه القاعة ستساهم في التقليص من مواعيد العمليات الجراحية الطويلة ومساعدة المرضى على استعادة البصر.
وأوضحت المسؤولة بقسم الصحة والتعليم بجمعية » العون المباشر » الكوينية (مكتب تونس) عبير الرايس من جهتها ل » وات » أن الجمعية ساهمت في توفير العدسات وبعض المستلزمات الطبية الضرورية للعمليات الجراحية مع التكفل بإعاشة وإقامة الأطباء المتطوعين في القافلة، إلى جانب تنسيق عملية تنظيم القافلة مع المصالح المعنية بوزارة الصحة وإدارة المستشفى الجهوي بالقصرين ونادي البصر .
وقالت الرايس إن جمعية » العون المباشر » الكويتية، ساهمت منذ السنة الفارطة إلى اليوم في تنظيم قوافل صحية بجل ولايات الجمهورية بالشراكة مع « نادي البصر » في مجال طب وجراحة العيون، ما مكن من القيام بحوالي 1300 عملية جراحية مجانية لمرضى محتاجين محدودي الدخل في سبيل مدّ يد المساعدة لهم وتمكينهم من إسترجاع بصرهم .
وفي تصريحات متطابقة ل صحفية (وات) بالجهة عبر عدد المرضى المسنين المستفيدين اليوم السبت من خدمات القافلة الصحية المجانية عن فرحتهم باجراء عملياتهم الجراحية بعد طول انتظار، آملين في أن تكلل بالنجاح، كما ثمن عدد من المرضى الوافدين على المستشفى الجهوي بالقصرين هذه المبادرة وطلبوا في المقابل بضرورة تعزيز المرفق الصحي الوحيد بالجهة بأطباء الإختصاص وبتجهيزات حديثة ومتطورة في أقرب الآجال لتحسين الخدمات الصحية المتدهورة بالجهة وتمكين المرضى من حقهم في العلاج.

وات

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

Non classé

سليانة : تواصل ترسيم حدود العمادات

تواصلت اليوم الجمعة 26 ماي 2023 أعمال الفرق الميدانية الثلاثة لتقسيم الحدود الترابية لكل من عمادة صيار معتمدية مكثر و عمادة برج المسعودي من معتمدية الكريب وعمادة بوعرادة المدينة وذلك في ظروف طيبة دون تسجيل إشكاليات و تمت العملية بحضور ممثل عن ديوان قيس الأراضي و معتمدي مكثر و الكريب و بوعرادة في إنتظار مواصلة أعمال اللجان لبقية عمادات الولاية . عادل فتيتي

today26 مايو 2023 198

Post comments (0)

Leave a reply


0%