انتخابات المجالس المحلية 2023

الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات :”ضرورة اصدار قانون أساسي ينظّم صلاحيات المجالس المحليّة…”

today28 ديسمبر 2023

Background
share close

أكّد الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات، محمّد التليلي المنصري، ضرورة أن يصدر مجلس نواب الشعب قانونا أساسيا ينظّم صلاحيات المجالس المحليّة.

وقال المنصري في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء مساء اليوم الأربعاء، إثر الندوة الصحفيّة التي عقدتها هيئة الانتخابات بقصر الرياضة بالمنزه، للإعلان عن النتائج الأوّلية لانتخابات المجالس المحليّة، إنّه لا يوجد فراغ تشريعي نظرا لوجود القانون عدد 87 المؤرخ في 26 جويلية 1994 المتعلق باحداث مجالس محلية للتنمية، وكذلك القانون الأساسي عدد 29 المؤرخ في 9 ماي 2018 المتعلق بمجلة الجماعات المحلية، مبيّنا أنّهما مازالا نافذين الى حدّ الآن ولم يقع إلغاؤهما او تعديلهما، ولكن من الضروري إصدار قانون اساسي ينظّم صلاحيات هذه المجالس.
وأفاد بأنّ صلاحيات المجلس الوطني للجهات والأقاليم كغرفة ثانية وامتيازاته ومجالات تدخّله مع الغرفة الأولى منظمة بالدستور من الفصل 81 إلى الفصل 86، لكن بقية المجالس المحلية تتطلّب قانونا أساسيا، قائلا “مازال أمام البرلمان الوقت الكافي للمصادقة على القانون الذي سيكون إجرائيا في تحديد العلاقة بين المجالس”.
وذكّر بأنّ تركيز المجالس المحلية وانطلاقها في عملها سيكون في شهر افريل القادم، وما زال امام البرلمان أربعة أشهر للمصادقة على قانون أساسي ينظمها، مستشهدا في ذلك بإجراء الانتخابات البلدية (6 ماي 2018) أيّاما قبل صدور مجلة الجماعات المحلية (9 ماي 2018).

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

عالمية

زعيم كوريا الشمالية يأمر الجيش بالاستعداد للحرب…

ذكرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية الخميس أن الزعيم كيم جونغ أون أمر الجيش وقطاع صناعة الذخائر والأسلحة النووية بتسريع الاستعدادات للحرب لصد ما وصفها بتحركات عدوانية غير مسبوقة من جانب الولايات المتحدة وخلال حديث عن التوجهات السياسية للعام الجديد في اجتماع للحزب الحاكم أمس الأربعاء، قال كيم أيضا إن بيونغيانغ ستوسع تعاونها الاستراتيجي مع الدول "المستقلة المناهضة للإمبريالية". وعلقت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية بالقول إن الزعيم "حدد […]

today28 ديسمبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%