Non classé

بنزرت: إجراء أول عملية لإستئصال الأورام في الغدة الدرقية بالتصوير الطبي دون جراحة بالمستشفى العسكري ببنزرت

today18 مارس 2023 1

Background
share close

تم أمس الجمعة17 مارس 2023 بالمستشفى العسكري ببنزرت، اجراء اول عملية في تونس وشمال افريقيا لاستئصال الاورام في الغدة الدرقية بالتصوير الطبي دون جراحة، وذلك بكفاءات طبية تونسية.
وقال العميد طبيب واستاذ الاشعة الداخلية ورئيس قسم التصوير الطبي بالمستشفى العسكري ببنزرت سامي الكوكي ان العملية تمت في ظروف جيدة، برفقة الخبير الطبي المصري في المجال، الاستاذ حسام غازي عرفة، وهي اول عملية من نوعها تنجز في تونس دون اعتماد الجراحة.
واوضح الكوكي ان العملية تعتمد على اذابة الورم في الغدة عن طريق ابرة صغيرة، وهي عملية لها اكثر من ميزة تفاضلية وطبية، اهمها عدم اعتمادها على التخدير العام ومضاعفاته المحتملة، وعدم ترك علامة للجراحة، ولا تؤثر على الحبال الصوتية، بالاضافة الى عدم استعمال ادوية بعد العملية حيث لا يتجاوز توقيت اجرائها بين تحضير المريض واجراء التدخل اكثر من نصف ساعة، وبعد اقل من ساعتين من الراحة، بامكان المريض ان يستانف نسق حياته الطبيعية.
ولاحظ ان هذا الانجاز الطبي التونسي غير المسبوق، هو اضافة نوعية للصحة العمومية وقطاع الصحة ككل، وتم بخبرات تونسية وبدعم من قبل اطارات ووزير الدفاع الوطني والمدير العام للصحة العسكرية واطارات المستشفى العسكري ببنزرت، حيث تم تركيز معدات ذات جودة عالية وعالمية تم استقدامها من الشركة الام المختصة في هذا النوع من العمليات وهي شركة صينية من بين ثلاث شركات مختصة في العالم.
واشار الكوكي الى انه في اطار مزيد التعريف وتعميم التجربة والانجاز الطبي، تم اليوم السبت، في اطار فعاليات اليوم الطبي العسكري ببنزرت، الذي تنظمه الادارة العامة للصحة العسكرية، تنظيم ورشة بيداغوجية وعملية لفائدة الاطباء لمعرفة ادق تفاصيل العلمية وانجاز عمليات بيضاء بشانها وكيفية اذابة الاورام في الغدة الدرقية.
يشار ان فعاليات اليوم الطبي العسكري واكبه والي بنزرت سمير عبد اللاوي الى جانب المدير العام للصحة العسكرية بتونس منيرعزيز، وثلة من الاطارات الطبية علاوة على عدد من الخبراء في مجالات الصحة من الخارج.

وات

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

Non classé

الوسلاتية: تظاهرة فنية بدار الثقافة” إبن عاشور “في اطار البرنامج الوطني ” السينما تجمعنا”

احتضنت ظهر اليوم السبت 18 مارس 2023 دار الثقافة ابن عاشور بالوسلاتية تظاهرة فنية في اطار البرنامج الوطني " السينما تجمعنا" المنتظم ببادرة من الادارة العامة للعمل الثقافي تحت اشراف وزارة الشؤون الثقافية أين تم عرض فيلمي "خلينا هكا خير و " ولادة " و سيكون الاطفال صباح يوم غد الاحد على موعد مع افتتاح تظاهرة" ملتقى ادب الطفل للقصة القصيرة" و ذلك تزامنا مع الاحتفالات عيد الاستقلال" يتخلله حفل […]

today18 مارس 2023 49

Post comments (0)

Leave a reply


0%