وطنية

بوعسكر: سنحدّد رزنامة الانتخابات الرئاسيّة بعد تركيز الغرفة البرلمانية الثانية

today29 مارس 2024

Background
share close
قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر إنّ الهيئة ستحدّد رزنامة الانتخابات الرئاسيّة بعد الإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات المجلس الوطني للجهات والأقاليم وتركيز الغرفة البرلمانية الثانية

وأضاف بوعسكر، في تصريح إعلامي على هامش الندوة الصحفية الخاصة بالإعلان عن نتائج انتخاب أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم، أنّ الهيئة ستحدد أيضا بمقتضى قرار ترتيبي شروط الترشح، التي يجب ان تكون متطابقة مع نص الدستور في الفصول 88 و89 و90 ومتطابقة ايضا مع القانون الانتخابي.

وبين أنّ هيئة الانتخابات في كل الأحوال إذا ما تعارض نصّان تطبّق النص الأعلى وهي قاعدة معمول بها في كل الأنظمة القانونية في العالم.

وبخصوص إمكانية تنقيح القانون الانتخابي، قال إنها مسألة خارجة عن نطاق هيئة الانتخابات لكنه أشار إلى أنّ الهيئة ستطبّق التنقيح إذا ما تمّ، رغم استبعاده لذلك وستواصل عملها استنادا الى الدستور الذي به فصول واضحة في خصوص الترشحات إذا ما لم يقع التنقيح او التغيير ولن تتوقف عن عملها .

وات

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

وطنية

الأربعاء 10 أفريل : أول أيام عيد الفطر حسب الحسابات الفلكية…

رجّحت الحسابات الفلكية أن يكون يوم الأربعاء 10 أفريل 2024 هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك حسب بلاغ لمدينة العلوم بتونس، اليوم الجمعة.  وشدّدت على أن ديوان الإفتاء بالجمهورية التونسية يبقى الجهة الوحيدة المخوّلة للإعلان عن بداية الأشهر الهجرية والمناسبات الدينية. وأفادت مدينة العلوم بتونس بأنه بالنسبة للبلاد التونسية وحسب الحسابات الفلكية، سيتم تحري الهلال يوم الإثنين 8 أفريل القادم الموافق ل 29 رمضان، حيث تغرب الشمس على الساعة […]

today29 مارس 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%