سياسة

بوعسكر :قبول الترشحات لانتخابات المجالس المحلية بداية من 23 أكتوبر

today21 أكتوبر 2023

Background
share close

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر إن فترة قبول الترشحات لانتخابات المجالس المحلية ستنطلق يوم الإثنين القادم 23 أكتوبر إلى غاية 1 نوفمبر المقبل، مؤكدا أن الهيئات الفرعية في كامل أنحاء الجمهورية مستعدة لتلقي الترشحات والبت فيها في الآجال المنصوص عليها في الرزنامة.

ووجه بوعسكر الدعوة، في ندوة صحفية نظمتها الهيئة اليوم السبت بمقر الهيئة الفرعية للانتخابات تونس 1 حول « حصيلة الفترة الأولى للتحيين وتحضيرات الهيئة لفترة قبول الترشحات »، إلى « كل التونسيين الذين يأنسون في أنفسهم القدرة والرغبة في تمثيل منطقتهم أن يبادروا بإعداد ملفات ترشحهم ».

وذكر أن الهيئات الفرعية في كل الولايات ستبت في القائمات الأولية للمقبولين يوم 8 نوفمبر المقبل، وسيتم الإعلان بعد فترة النزاعات أمام المحكمة الادارية والدوائر الابتدائية المتفرعة عنها المحتملة بالنسبة للمترشحين الذين ترفض ترشحاتهم، عن القائمة المقبولة القبول في أجل لا يتجاوز 22 نوفمبر القادم، أي بعد فترة انقضاء الطعون وصدور الأحكام.

وأشار إلى أن الحملة الانتخابية ستنطلق من 2 ديسمبر الى غاية 22 ديسمبر المقبل، وسيكون الصمت الانتخابي يوم 23 ديسمبر، مشيرا من جهة أخرى إلى أن ذوي الإعاقة الذين مكنهم المشرع من مقعد في كل مكتب محلي دون انتخاب، عن طريق القرعة، مدعوون لإيداع ملفات ترشحهم في نفس فترة قبول الترشحات، أي من 23 أكتوبر إلى 1 نوفمبر المقبل.

وسيكون الإعلان عن النتائج الأولية لانتخابات المجالس المحلية يوم 27 ديسمبر 2023، وسيتم الإعلان بعد الخضوع لفترة النزاعات أمام المحكمة الادارية وبعد صدور الاحكام الباتة، عن الأحكام النهائية في أجل أقصاه 27 جانفي 2024 تليها مباشرة الدورة الثانية في الدوائر الانتخابية التي لا يفوز فيها مترشح بالأغلبية المطلقة.

وبخصوص تحيين سجل الناخبين، قال بوعسكر إن الهيئة انتهت من الفترة الأولى للتحيين وستنتقل إلى المرحلة الثانية التي ستمتد إلى 8 ديسمبر القادم. ولاحظ أنها من أطول الفترات التي فتحتها الهيئة للتحيين في السجل الانتخابي، داعيا التونسيين للتثبت من مراكز الاقتراع عبر كل الوسائل المتاحة والقيام بالتحيين في مكاتب التحيين القارة والمتنقلة التي تضعها الهيئة على ذمتهم.

من جهته، أفاد المدير التنفيذي للهيئة رضا الميساوي أن الهيئة تمكنت عبر أعوانها من الاتصال بأكثر من مليون و600 ألف محل سكنىن أي ما يقارب 45 بالمائة من العدد الجملي لمحلات السكنى في البلاد، مذكرا بأن الهيئة اعتمدت استراتيجية اتصالية بالتعاون مع مختلف الشركاء من إعلام ومكونات المجتمع المدني المحلي والجهوي من أجل تسهيل عملية الاتصال.

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

الصحة

توزر: “المسيرة الوردية” من أجل مزيد التحسيس بالتقصي الذاتي والمبكر لسرطان الثدي

نظمت جمعية الكرامة لمكافحة السرطان بتوزر، بالشراكة مع عدد من الهياكل العمومية منها المندوبية الجهوي لشؤون المرأة والاسرة والمندوبية الجهوية للشباب والرياضة وعدد من المنظمات والجمعيات "المسيرة الوردية"، وهي تظاهرة تحسيسية تقام ضمن أنشطة شهر أكتوبر الوردي لمكافحة سرطان الثدي، تمثلت في مسيرة باللافتات والشعارات، وذلك في محيط واحة توزر والمدينة العتيقة. وسعت المسيرة ،التي انطلقت من ساحة الاستقلال امام مقر الولاية وتنتهي بساحة القبة الضوئية من خلال المشاركين فيها […]

today21 أكتوبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%