وطنية

تونس الثالثة افريقيا في هجرة الأطباء و الاطارات الصحية…

today16 أبريل 2024

Background
share close

كشفت دراسة حول هجرة الاطارات الطبية التونسية خلال الفترة من 2011 الى 2023 نشر تفاصيلها مؤخرا المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية تحت عنوان هجرة مهنيي الصحة رهانات النظام الصحي التونسي عن تفاصيل هذه الظاهرة التي طالما أطلق مختصون في المجال و قائمون على قطاعات مهنية صحية مختلفة صيحات فزع للتنبيه الى خطورة هذه الظاهرة و ما تشكله من خطر يتمثل في استنزاف المقدرات الوطنية من الكفاءات و العاملين في قطاع الصحة و تداعياتها في تصحر الهياكل و  المستشفيات الصحية في تونس في ظل تواصل عمليات الهجرة لمهنيي الصحة.

و بينت هذه الدراسة التي شارك في انجازها كل من الدكاترة نور الدين بوزاوية و ايناس عيادي و ريم غشام عطية و شارك فيها مهنيون في القطاع في اختصاصات مختلفة أن من أبرز العوامل التي تشجع مهنيي الصحة على الهجرة الى الخارج بعد استكمال مراحل التكوين في تونس هو البحث عن بيئة عمل أفضل على اعتبار أن ظروف العمل في تونس “غير مناسبة” من حيث عدم الاعتراف بمجهوداتهم و ظروف العمل الصعبة و انعدام الأمن و الظروف المعيشية و غياب الرؤية فيما يتعلق بالمستقبل و ذلك أكثر من الدوافع المالية وفق تضمنته نفس الدراسة  .

و سجلت  الوجهة الى البلدان الأروبية بنسبة 83.4 بالمائة فيما كانت الهجرة الى فرنسا بنسبة 52.5 بالمائة و ألمانيا بنسبة 14.2 بالمائة و نحو البلدان العربية ما بين 11 الى 4 بالمائة .

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

وطنية

تونس في المرتبة الرابعة ضمن قائمة الدول العربية الاكثر استدانة…

احتلت تونس في المرتبة الرابعة ضمن قائمة الدول العربية الأكثر استدانة من صندوق النقد الدولي بقيمة ناهزت 1.47 مليار دولار و بعد ما احتلت مصر المرتبة الأولى بديون ناهزت 14.93 مليار دولار . ثم المغرب بقيمة 2.1 مليار دولار فالأردن بقيمة 1.98 مليار دولار و ذلك بحسب تضمن تقرير أصدره صندوق النقد الدولي. و تضمنت هذه القائمة بعد ترتيب تونس كلا من السودان ب 1.3 مليار دولار موريتانيا ب 343.27 […]

today16 أبريل 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%