وطنية

تونس : جلسة عمل للوقاية من حرائق الغابات والمزارع لصائفة 2024

today20 أبريل 2024

Background
share close
وتمّ خلال الجلسة تدارس أسباب الحرائق التي شهدتها تونس خلال الثلاث سنوات الأخيرة ونتائجها والإجراءات المُتخّذة من قبل مُختلف المتدخلين للتوقّي والحيلولة دون اندلاع الحرائق خلال صائفة 2024، سيما حماية المحاصيل الزراعيّة باعتبارها إحدى ركائز الأمن القومي.
وتمّ الاتفاق على 6 إجراءات لحماية الغابات والمزارع من الحرائق، أولها، تكوين فريق عمل يشمل ممثلين عن الأسلاك الأمنيّة والهياكل المشاركة في الجلسة، يتولى متابعة الإجراءات والأشغال الوقائية على غرار تنظيف حواشي الطرقات، وتهيئة المسالك الفلاحية، ومراقبة المصبات المحاذية للغابات، ومراقبة آلات الحصاد، ومسالك خزن الحبوب، وتوعية الفلاحين بضرورة اتّباع النصائح الوقائيّة والفنية لتأمين  المحصول.
ثانيا، صياغة خطة عمل مشتركة على المستويين المركزي والمحلي بداية من ماي القادم، لتطوير آليات الرصد والإنذار المبكر لمراقبة المحاصيل الزراعية والغطاء الغابي، وتبادل المعلومات والكشف المسبق لكل محاولة لإضرام النار عمدا والتصدّي لها.
ثالثا، تنشيط العمل الاستعلامي والإرشادي، وتعزيز النسيج الأمني في المناطق الفلاحية والغابية، وتكثيف التفقدات من مختلف الوزارات على المصالح المحلية والوطنية الراجعة إليها بالنظر للوقوف على جاهزيتها.
رابعا، إحداث خلية لمتابعة الأعمال والتنسيق بين مختلف الهياكل مركزيا ومحليا للتدخل الحيني عند كل طارئ.
خامسا، تسخير جميع الإمكانيات المادية والبشرية من قبل جميع المتدخلين، وتقريب الآليات الثقيلة من المناطق الغابية لضمان استجابة فعّالة وتدخل سريع لإطفاء الحرائق حال اندلاعها وتطويقها ومنع انتشارها.
سادسا، التنسيق مع الولاة لعقد اللجان المحلية والوطنية لتفادي الكوارث ومجابهتها، وتنظيم النجدة كلما استدعت الضرورة، مع تنظيم حصص استمرار لكل الهياكل المعنية طيلة الموسم الصيفي.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

وطنية

جلسة عمل مشتركة للوقاية من حرائق الغابات والمحاصيل الزراعية لصائفة 2024

أفضت جلسة العمل المشتركة، التي انعقدت يوم الجمعة 19 أفريل 2024، بمقر الديوان الوطني للحماية المدنية، إلى اتخاذ جملة من الإجراءات لتأمين المحاصيل الزراعية والغابات من مخاطر الحرائق أثناء صائفة 2024. وقد تم الاتفاق، وفق بلاغ أصدرته وزارة الداخلية، على تكوين فريق عمل يضم ممثلين عن الأسلاك الأمنيّة والهياكل المشاركة في الجلسة لمتابعة الإجراءات والأشغال الوقائية على غرار تهيئة المسالك الفلاحية ومراقبة المصبات المحاذية للغابات ومراقبة آلات الحصاد ومسالك خزن […]

today20 أبريل 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%