أخبار-وطنية

تونس وإيطاليا تُوقّعان اتّفاقية توأمة في مجال التراث

today27 أبريل 2024

Background
share close

في إطار الزيارة الرسمية التي يؤديها وزير الثقافة الإيطالي جينارو سانجيوليانو إلى تونس، تم اليوم السبت إمضاء اتفاقية توأمة بين وزارة الشؤون الثقافية ممثلة في المدير العام للمعهد الوطني للتراث طارق البكوش والمدير العام لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية لطفي ندّاري من جهة، ووزارة الثقافة الايطالية ممثلة في المديرة العامة للحديقة الأثرية الكوليزي بروما le Parc Archéologique du Colisée ألفونسينو روسو، من جهة أخرى.

وتخص اتفاقية التوأمة هذه، الحديقة الأثرية بروما وقصر الجم بالمهدية وتُعنى بتثمين الموقعين المذكورين وتدعيم اطلاع السياح على الارث الحضاري والتاريخي الذي يوحّد البلدين.

وأكد منصف بوكثير بالمناسبة، على أن الحضارة التي ارتكزت على ضفاف البحر الأبيض المتوسط أعادت تشكيل الخريطة الجيوسياسية للعالم لذلك بات من الضروري التأسيس لتعاون أشمل يهم مجالات الانتاج السينمائي والمسرحي والآداب والمهرجانات مشيرا إلى أن الحضور الايطالي في مهرجان الجم للموسيقى السمفونية ركيزة أساسية في برمجته.

كما دعا الوزير المكلف بتسيير وزارة الشؤون الثقافية، إلى الاهتمام أكثر بمجال البحث العلمي في التراث وغيرها من المجالات في إطار تعاون مثمر لكلا الطرفين.

من جهته، عبر وزير الثقافة الايطالي جينارو سانجيوليانو عن استعداد بلده للتعاون الثنائي ومتابعة جل المشاريع الثقافية الممكنة، وأكد على أهمية تدعيم السياحة الثقافية، معتبرا هذه الاتفاقية نقطة بداية لغيرها من الشراكات وخص بالذكر الموقعين الأثريين بكركوان ونيابوليس، كما ثمن في السياق ذاته اختيار ايطاليا ضيف شرف في معرض تونس الدولي للكتاب في دورته الـ38.

وات

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

الصحة

جرجيس – مدنين: وزير الصحة يطلع على سير العمل بمركز الصحّة الأساسية حاسي الجربي

 في إطار زيارته للجهة الصحية بمدنين، تحوّل وزير الصحّة علي المرابط صباح اليوم السبت 27 أفريل 2024 إلى معتمديّة جرجيس من ولاية مدنين وأدّى زيارة ميدانيّة إلى مركز الصحّة الأساسيّة بحاسي الجربي رفقة والي مدنين السيد سعيد بن زايد والمدير الجهوي للصحة بمدنين الدكتور سمير مرزوق. واطّلع الوزير على ظروف العمل ومختلف خدمات الرّعاية الصحّية التّي يسديها المركز لفائدة المواطنين، و عاين مختلف التجهيزات الطبية والمعدات المتوفرة بالمركز. منوّها بالدور […]

today27 أبريل 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%