الصحة

جزيرة جربة تحتضن فعاليات المؤتمر الوطني الثاني لجراحة السمنة والأمراض الأيضية

today17 نوفمبر 2023

Background
share close

انطلقت اليوم الجمعة 17 نوفمبر بجزيرة جربة فعاليات المؤتمر الوطني الثاني لجراحة السمنة والأمراض الأيضيّة من تنظيم الجمعية التونسية للأمراض الأيضية وجراحة البدانة والذي سيتواصل إلى يوم غد السبت 18 نوفمبر.
ويهدف المؤتمر إلى اﻟﺘﻄﻮﯾﺮ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﻌﻠﻤﻲ و اﻟﻄﺒﻲ ﻟﮭﺬه اﻟﺠﺮاﺣﺎت ﻓﻲ ﺗﻮﻧﺲ ﻣﻦ ﺧﻼل الندوات و والورﺷﺎت العلمي التي سيشارك فيها مهنيو القطاع ﻣﻦ ﺟﺮاﺣﯿﻦ و أطﺒﺎء و إطﺎرات طﺒﯿﺔ وشبه طبية
وينتظر أن يضم المؤتمر 200 ﻣﺸﺎرﻛﺎ ﻣﻦ ﺑﯿﻨﮭﻢ ﻣﺨﺘﺼﯿﻦ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل ﺟﺮاﺣﺔ اﻟﺴﻤﻨﺔ ﻣﻦ اﻟﺠﺰاﺋﺮ وﻟﯿﺒﯿﺎ وﻓﺮﻧﺴﺎ وروﻣﺎﻧﯿﺎ وﺑﺮﯾﻄﺎﻧﯿﺎ
وإيطاليا.
ويذكر أن ﺟراﺣﺎت اﻟﺑداﻧﺔ واﻷﻣراض اﻷﯾﺿﯾّة تهدف بالأسا إﻟﻰ ﺧﺳﺎرة اﻟوزن وعلاج الأمراض المصاحبة له وقد شهدت تطورا ﻛﺑﯾرا ﺧﻼل اﻟﻌﻘدﯾن اﻟﻣﺎﺿﯾﯾن، وﺑﺎﺗت ﺿﻣن اﻟﺑروﺗوﻛوﻻت اﻷﺳﺎﺳﯾّﺔ اﻟذي ﯾﺗﺑﻌﮭﺎ اﻷطﺑﺎء ﻟﻣﺳﺎﻋدة اﻟﻣرﺿﻰ ﻓﻲ ﺗﺣﺳﯾن ﺻﺣﺗﮭم ونمط عيشهم .

وحسب آخر الإحصائيات الرسمية , فإنّ معدل السمنة في تونس (فوق 15 سنة) بلغ 26.6% سنة 2016 ، في حين كانت النسبة سنة 1997 في حدود 14%.
ووفقاً لتقارير أطلس السمنة العالمي لعامي 2022 و2023، فإن انتشار السمنة بتونس يأخذ منحى تصاعديا، بزيادة سنوية قدرها 2.5% في معدل السمنة لدى البالغين. ومن المتوقع أن يصل معدل الانتشار إلى 35.5% في عام 2030 و46% في عام 2035، مع غلبة واضحة للإصابة لدى الإناث.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

رياضة

التشكيلة المحتملة للمنتخب الوطني أمام ساوتومي

يواجه منتخبنا الوطني التونسي، منتخب ساوتومي وبرنسيب اليوم الجمعة 17 نوفمبر انطلاقا من الساعة 20:00 بملعب حمادي العقربي برادس في اطار الجولة الأولى من تصفيات كأس العالم 2026 وفي ما يلي التشكيلة المحتملة لمنتخبنا: البشير بن سعيد (أيمن دحمان) وجدي كشريدة علي العابدي منتصر الطالبي ياسين مرياح الياس السخيري عيسى العيدوني حمزة رفيعة يوسف المساكني نعيم السليتي هيثم الجويني

today17 نوفمبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%