Non classé

دراسة : أكثر من نصف بحيرات العالم الكبيرة تجف بسبب تغير المناخ

today21 مايو 2023 1

Background
share close

أظهرت دراسة أن أكثر من نصف البحيرات والمسطحات المائية الكبيرة في العالم تجف منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي لأسباب على رأسها تغير المناخ، ما يؤجج مخاوف إزاء توافر مياه للشرب والزراعة وتوليد الكهرباء.

وخلص فريق من الباحثين الدوليين إلى أن بعض أهم مصادر المياه العذبة في العالم، امتدادا من بحر قزوين بين أوروبا وآسيا إلى بحيرة تيتيكاكا في أمريكا الجنوبية، فقدت مياها بمعدل تراكمي بلغ نحو 22 جيجا طن سنويا على مدى ثلاثة عقود تقريبا.
ويساوي ذلك المعدل 17 مثل حجم المياه الموجودة ببحيرة ميد، أكبر الخزانات المائية الطبيعية في الولايات المتحدة.
وقال فانغ فانغ ياو، المتخصص في علم المياه السطحية بجامعة فيرجينيا وقائد فريق البحث الذي أعد الدراسة المنشورة في دورية “ساينس” العلمية، إن 56 بالمئة من التراجع في مياه البحيرات الطبيعية يرجع إلى الاحتباس الحراري والاستهلاك البشري، لكن تزايد درجات الحرارة “له النصيب الأكبر في ذلك”.
ويعتقد علماء المناخ بشكل عام أن المناطق القاحلة في العالم ستصبح أكثر  جفافا في ظل تغير المناخ، وأن تلك المليئة بالمياه ستزداد نسبة المياه فيها، لكن الدراسة خلصت إلى فقدان المياه بشدة في المناطق الرطبة. وقال ياو “ينبغي عدم غض الطرف عن هذا”.
وات

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

وطنية

وزير التربية يطمئن الأسر التونسية و تلاميذ كل المراحل التعليمية بنجاح السنة الدراسية

قال زير التربية، محمد على البوغديري، اليوم الاحد، إن مختلف الإستعدادات لكافة الإمتحانات الوطنية شارفت على الانتهاء مطمئنا الأسر التونسية وتلاميذ كل المراحل التعليمية بنجاح السنة الدراسية. وأفاد البوغديري، في تصريح إعلامي على هامش إشرافه على فعاليات الدورة الأولى للأولمبياد الوطني في الابتكارات في الفيزياء التي دارت بالمركز الوطني لتكوين وتطوير الكفاءات بقرطاج، أن الإطار التربوي على أتم الإستعداد لإنجاح الإمتحانات الوطنية. وتابع قائلا، إن الوزارة تحرص على انجاح السنة […]

today21 مايو 2023 1

Post comments (0)

Leave a reply


0%