الصحة

دراسة : 25 بالمائة من الأشخاص الخاضعين لغسيل الكلى في تونس هم من المصابين بالسكري

today26 أبريل 2023 6

Background
share close

كشفت نتائج دراسة أنجزتها الجمعية التونسية لمرضى الكلى وتصفية الدم وزراعة الكلى، أن 25 بالمائة من الأشخاص الجدد الذين يخضعون لغسيل الكلى هم من المصابين بداء السكري، وفق ما أفادت به رئيسة لجنة قيادة مشروع هذه الدراسة بالجمعية العميد جنات العبيدي بوزرارة.

أوضحت المسؤولة بالجمعية  أن الدراسة أكدت أن مرضى السكري هم الأكثر عرضة للاصابة بأمراض الكلى ثم القصور الكلوي مشيرة، الى أن 23 بالمائة من التونسين ممن سنهم 25 سنة فما فوق مصابون بالسكري.
وأضافت أن نسبة الأشخاص المحتمل اصابتهم بالسكري تناهز 20 بالمائة من مجموع التونسيين معتبرة أن التوقي وتشخيص الاصابة بالسكري يدعم جهود الوقاية من الاصابة بأمراض الكلى.
وذكرت جنات العبيدي بوزرارة، أن هدف انجاز هذه الدراسة يتمثل بالخصوص في تحديد عوامل اختطار الاصابة بمرض القصور الكلوي لدى المصابين بالسكري والتعرف على الاحصائيات والأرقام المرتبطة بمدى تأثير السكري على نسبة الاصابة بأمراض الكلى وكذلك احصائيات مرضى الكلى والقصور الكلوي موصية بمزيد التركيز على التقصي المبكّر للسكري من أجل الحدّ من وفيات القصور الكلوي.
وللاشارة ستتولى الجمعية عصر اليوم الاربعاء خلال مؤتمر صحفي بمدينة الثقافة بالعاصمة تونس تقديم أبرز نتائج هذه الدراسة التي شارك في انجازها أكثر من 200 طبيب مختص.

وات

 

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

الصحة

دراسة تكشف ‘أسرارا مثيرة’ بشأن أدمغة الناطقين بالعربية

قامت مجموعة من العلماء من معهد "ماكس بلانك" للعلوم الإدراكية والدماغية الألماني برئاسة المؤلف الرئيسي للبحث الدكتور شوي خو وي، بمراقبة المادة البيضاء في أدمغة 47 من المتحدثين الأصليين بالعربية و47 من المتحدثين الأصليين بالألمانية.وتأكّد الباحثون من أنّهم قاموا باختيار أشخاص أحاديّي اللغة الأم، أي لديهم لغة أم أصلية واحدة فقط. وأوضحت الدراسة أن "فريق العلماء طلب من المشاركين إجراء مسح خاصّ بالتصوير بالرنين المغناطيسي، للحصول على صور عالية الدقّة […]

today26 أبريل 2023 14

Post comments (0)

Leave a reply


0%