الصحة

رئيس الجمعية التونسية للجراحة الأيضية والبدانة: ربع البالغين في تونس مصابون بالسمنة والأرقام مرجحة للارتفاع

today17 نوفمبر 2023

Background
share close

صرح الدكتور مراد عدالة رئيس الجمعية التونسية للجراحة الأيضية والبدانة على هامش المؤتمر الثاني الوطني للجمعية المنعقد اليوم الجمعة 17 أكتوبر 2023 بجربة والذي يتناول آخر المستجدات لعلاج مرض السمنة أن العمل على الحد من تنامي مرضي السمنة و السكري يندرج ضمن الأهداف ال9 كبرى التي أزمعت منظمة الصحة العالمية على تحقيقها قبل موفى 2023.
و أكد أن تونس لا تُعدّ إستثناء في العالم إذ أن ربع التونسيين الذين يفوق عمرهم ال15 سنة مصابون بالسمنة ومن المتوقع أن تناهز هذه النسبة ال 45 % في حدود سنة 2035.
كما شدد على أهمية تطوير استراتيجيات السياسة الصحية و توجيهها نحو بالامراض الايضية والسمنة مع ضرورة مساهمة الصناديق الاجتماعية في ذلك.
وأضاف محدثنا أن تحقيق هذا الرهان يتطلب تكثيف عمليات التوعية والتحسيس إلى جانب التكوين مؤكدا أن الجمعية وضعت جملة من الأهداف التكوينية و قامت سنة 2023 بثلاث دورات تدريبية وورشات دراسية لفائدة 180 طبيب مختص تتباين إختصاصاتهم بين طب التغذية والعلاج السلوكي وطب وجراحة السمنة والجراحات المنظارية.
وشدد محدثنا على دور المؤتمر الذي يجمع ثلة المختصين في العالم من دول مختلفة على غرار ليبيا والجزائر وفرنسا والسنغال ورومانيا لما يمثله من فرصة لتبادل الخبرات و التعريف بمستجدات أنماط المسارات العلاجية الذكية و استعمال تقنيات الذكاء الصناعي الذي يسمح بتحليل سلوك المريض و يقدم للمختصين مقترحات علاجية تتلاءم مع خصوصيات كل مريض فضلا عن تقديم الاختراعات الجديدة المتعلقة بالوسائل و التدخلات المنظارية والأدوية التي ستؤثر على تحسين نتائج العلاج مستقبلا.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

أخبار-جهوية

السبيخة: التدخل بالقوة العامة لمقاومة الربط العشوائي لمياه الشرب بعمادة الذريعات

نفذ ظهر اليوم فريق من الادارة الجهوية للفلاحة بالقيروان  رفقة معتمد السبيخة وبحضور عدد من الاطارات الأمنية حملة ميدانية بعمادة الذريعات وذلك لمقاومة ظاهرة التعدي على الشبكة المائية الصالحة للشرب من خلال عمليات الربط العشوائي التي يقوم بها بعض المواطنين لاستغلالها في الري الفلاحي . هذا وقد تم التدخل بالقوة العامة خلال الحملة أين أثبتت الحفريات على وجود القنوات الرئيسية للشبكة و وجود العديد من عمليات التخريب التي يتم استغلالها […]

today17 نوفمبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%