فن وثقافة

عرض مسرحية “فيزا” لكريم الغربي.. بين الكوميديا ونقد الأوضاع المجتمعية

today9 أغسطس 2023 55

Background
share close

قام الممثل الكوميدي كريم الغربي مساء الثلاثاء 8 أوت بعرض مسرحيته “فيزا” في المركب الثقافي أسد بن الفرات ضمن فعاليات مهرجان الفسقية الدولي في دورته الثانية.
وهي مسرحية من نمط عرض الرجل الواحد “One man show” يقوم فيها الممثل بتقمص مواقف من حياة شاب تونسي ومحاولته للهجرة من تونس لتوفير مستقبل أفضل له ولعائلته.
وتحكي المسرحية قصة هذا الشاب مع شخصية “آنا” الفتاة البلجيكية التي تعرف عليها بطل المسرحية عبر شبكات التواصل الإجتماعي والتي تربطه بها علاقة حب هدفها الخروج إلى أوروبا وسط إطار هزلي وشخصيات كوميدية كصديقه أصيل ولاية صفاقس “حروز” ووالديه وصديقة “آنا” المسنّة.
ولم تخلو المسرحية من كوميديا الموقف والمقارنة بين تونس وبلجيكا في محاولات البطل لتجميل الواقع التونسي أمام حبيبته وغيرته على بلده رغم ما يواجهه فيه من بطالة وتهميش وفقر وهي مشاغل السواد الأعظم من شباب البلاد المعطلين عن العمل.
أيضا فإن العمل رغم ظاهره المضحك فإن باطنه لم يعدَم النقد اللاذع للحكومات المتعاقبة على تونس وسوء إدارتها للشأن العام خاصة عندما غادر بطل الشخصية تراب الوطن وأصيب بصدمة حضارية بسبب إختلاف نمط العيش التونسي والبلجيكي وسعيه لإظهار تونس وتاريخها في صورة إيجابية أمام الأجانب.

وعند إختتام العرض عبر كريم الغربي عن إستيائه من عدم توفر مسرح هواء طلق في ولاية القيروان وطالب مسؤولي الجهة بالتحرك لتطوير الساحة الثقافية العريقة في الجهة في لفتة إستحسنها الحاضرون وقابلوها بالتصفيق الحار.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

رياضة

وست هام يتوصل لاتفاق رسمي مع مانشستر يونايتد لضم هاري ماغواير

كشفت تقارير صحفية اليوم الأربعاء، أن هاري ماجواير، مدافع مانشستر يونايتد، يقترب بقوة من الانضمام لنادي وست هام في الميركاتو الصيفي الحالي ،خاصة بعد اقترابه من مغادرة أولد ترافورد، بسبب تراجع مستواه، وغضب الجماهير منه . وأكدت شبكة سكاي سبورتس الإنجليزية أن وست هام توصل لاتفاق مبدئي مع مانشستر يونايتد لضم هاري ماجواير بمقابل يقترب من 30 مليون جنيه إسترليني. وأضافت سكاي، ستستمر المحادثات بين الطرفين في ظل اهتمام العديد من […]

today9 أغسطس 2023 4

Post comments (0)

Leave a reply


0%