الصحة

عميد البياطرة: تونس تعاني من كارثة السل الحيواني.. والدولة لاتبذل الجهد الكافي لمقاومته

today16 أغسطس 2023 11

Background
share close

قال أحمد رجب عميد البياطرة في برنامج Récap midi إن تونس تعاني من كارثة إنتشار السل الحيواني في قطيع الأبقار بنسبة تقارب ال80%.
وبين أن مرض السل بصنفيه الرئوي وخارج الرئة يعد مرضا متوطنا في تونس وتقدر أعداد الإصابة به ب800 حالة جديدة سنويا.
وأوضح أن أغلب أسباب العدوى تعود إلى استهلاك الألبان ومشتقاتها الغير مبسترة ومن مصادر عشوائية والتي لا يمكن التأكد من سلامتها بالعين المجردة ولكن بإجراء التحاليل المخبرية اللازمة.
وأكد أن الدولة لا تقوم بالجهود الكافية لتطهير القطيع سنويا من المرض ولا تقوم بنشر قائمة القطعان الخالية من السل دوريا حسب ما ينص عليه القانون.
وأضاف أن الوقاية من هذا الداء تعد مسألة أمن قومي وغذائي لما يمثله علاج السل من عبئ مالي وصحي على المجموعة الوطنية حسب تعبيره لأنه يمس كل شرائح المجتمع وبكلف خزينة الدولة المليارات كل سنة.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

رياضة

فيرمينو أفضل لاعب فى الجولة الأولى من الدوري السعودي

فاز النجم البرازيلي روبرتو فيرمينو ، مهاجم فريق أهلى جدة السعودي، على جائزة أفضل لاعب في الجولة الأولى من الدورى السعودي للمحترفين،  بعدما قاد فريقه الأهلى للفوز الأول في الدورى ، ونجح في تسجيل 3 أهداف "هاتريك" فى أولى مبارياته بقميص النادي الأهلي، في شباك الحزم. ومنحت رابطة الدورى السعودي للمحترفين حصل على البرزايلي فيرمينو، الأعلى تقييمًا في الجولة الأولى "9.5" ، بعدما قاد فريقه  الأهلي لتحقيق الفوز على الحزم بثلاثة أهداف مقابل […]

today16 أغسطس 2023 4

Post comments (0)

Leave a reply


0%