أخبار-جهوية

قفصة: حياة قطاط تشرف على أشغال المجلس الجهوي للثقافة بالجهة

today7 مارس 2024

Background
share close

أشرفت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي، امس الأربعاء 6 مارس 2024، على أشغال المجلس الجهوي للثقافة الخاص بولاية قفصة، بحضور نادر حمدوني والي الجهة وعدد من الاطارات الجهوية وممثلي السلط المحلية لعدد من المعتمديات، بالإضافة إلى ثلة من المثقفين والمبدعين والفاعلين الثقافيين بالجهة.

وفي كلمتها الافتتاحية، أوضحت وزيرة الشؤون الثقافية أن الغاية الأساسية من انعقاد هذا المجلس الجهوي هو متابعة الواقع الثقافي بولاية قفصة وتقييمه وتشخيص البنية التحتية لعدد من المؤسسات الثقافية، والتفكير المشترك في تقديم رؤية متجدّدة ترتكز بالأساس على تطوير مؤشرات الفعل الثقافي، وذلك من خلال استغلال الطاقات الإنسانية والمهارات البشرية، مؤكدة أن الثروة الحقيقية لتونس هي الكفاءات من أبنائها وبناتها الوطنيين الغيورين عليها وعلى تاريخها وثقافتها وهويتها.

وأفادت الوزيرة أن المشهد الإبداعي الوطني اليوم في حاجة ماسة إلى إلى إصلاح جذري يتطلب تظافر الجهود بين القطاعين العام والخاص ودعم المثقفين والمبدعين، وينطلق من الإرادة القوية للمجتمع التونسي في الدّفاع عن حقّه في استهلاك الثقافة وممارستها.

وعبّرت الدكتورة حياة قطاط القرمازي عن استعداد الوزارة للتعاون مع كلّ الأطراف المعنية لحلّ بعض المشاكل الثقافية الجزئية بولاية قفصة على غرار مشروع صيانة مقرّ المتحف الأثري ليسترجع مهمّته البيداغوجية بهدف المساهمة في تكوين جيل جديد مثقّف وواع، متأصّل في تاريخه ومتجذّر في بيئته، خاصّة وأنّ هذه الجهة ضاربة في عمق الحضارة إلى ما قبل التاريخ.

وفي سياق متّصل، أكّدت وزيرة الشؤون الثقافية أنه سيتم في الأيام القادمة تكوين فريق عمل موسّع يضم باحثين عن المعهد الوطني للتراث لإعداد ملفّ الحضارة القبصية وتحديد مكوّناته وإثبات قيمته العلمية الفريدة وذلك لعرضه على أنظار لجنة التراث العالمي وإدراجه بالقائمة النهائية للتراث العالمي لليونسكو.

وإثر الكلمات الافتتاحية، قدّم أهالي ولاية قفصة مختلف الإشكاليات المطروحة والملفات العالقة ومقترحاتهم العملية لتجاوز الصعوبات وتحقيق نقلة نوعية في مستوى مؤشرات التنمية الثقافية بالجهة والمضي قدما نحو الارتقاء بالمضامين الثقافية والإبداعية.

 

وزارة الشؤون الثقافية

Written by: Sihem Hamdi

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

يوم اعلامي حول الإنطلاق الرسمي للتكوين التخصصي في “تركيب وصيانة شبكات الألياف البصرية”

أشرف رياض شوّد، كاتب الدولة لدى وزير التشغيل والتكوين المهني المكلّف بالشركات الأهلية يوم الإربعاء 06 مارس 2024 على اليوم الاعلامي حول الإنطلاق الرسمي للتكوين التخصصي في مجال "تركيب وصيانة شبكات الألياف البصرية" بالمركز القطاعي للتكوين في الميكاترونيك ببرج السدرية بحضور عز الدين شلبي والي بن عروس و توفيق حليلة رئيس الغرفة الوطنية لمدمجي شبكات الاتصالات و فابريتسيو بوراتي مدير التعاون بسفارة سويسرا بتونس وعدد هام من إطارات الوزارة والوكالة […]

today7 مارس 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%