وطنية

لجنة الطاقة بالبرلمان الليبي : ندرس الرد على تصريحات سعيّد و لا يكمن “القبول أو السماح بالمساس بثروات ليبيا التي هى ملك للشعب الليبي”

today18 مارس 2023 19

Background
share close

أفاد رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب عيسي العربيى، اليوم السبت 18 مارس 2023، بأنّ اللجنة تقوم بدراسة تصريحات الرئيس الجمهورية قيس سعيّد، حول حقل البوري النفطي والجرف القاري، للرد ّبشكل رسمي على هذه التصريحات، على حدّ قوله.

وجاء ذلك في اتّصال هاتفي مع وكالة الأنباء الليبية، أكّد فيه عيسى العريبى على أنّه لا يكمن “القبول أو السماح بالمساس بثروات ليبيا التي هى ملك للشعب الليبي تحت أيّ ظروف أو أيّ مبررات”.

بدوره، علّق وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية محمد عون على تصريحات قيس سعيّد، الذي طالب بمقاسمة حقل البوري النفطي، قائلا إنّ “القضية تمّ الفصل فيها بحكم من محكمة العدل الدولية”.

وأوضح عون، في تصريح صحفي، أنّ الحكم جاء بناء على اتفاق ليبيّ – تونسيّ، وقد قَبِل الطرفان بالحكم، وأنّ الحدود البحرية بين ليبيا وتونس، مُحددة.

وكانت محكمة العدل الدولية بلاهاي قد حكمت في 24 فيفري عام 1982، في الخلاف الليبي – التونسي لصالح ليبيا بكامل الجرف القاري بأغلبية 10 أصوات مقابل ( 4 ) أصوات .

وبعد أن تقدّمت تونس لمحكمة العدل الدولية بلاهاي بطلب في إعادة النظر في الحكم قصد تعديله صدر بتاريخ 10 ديسمبر 1985 حكم يقضي برفض الدعوى القضائية وتقبلت تونس الحكم للمرة الثانية.

يشار إلى أنّ الرئيس التونسي قد صرّح خلال زيارته لمقرّ المؤسّسة التونسية للأنشطة البترولية، قبل يومين، أنّ تونس لم تحصل من حقل البوري إلاّ الفتات القليل، مطالبًا بمقاسمة الحقل مناصفة بين ليبيا وتونس، مضيفا أنّ الحقل يمكن أن يؤمّن كل حاجيات تونس وأكثر.

وكالة الأنباء الليبية

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

وطنية

مواصلة صياغة مشروع النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب

واصلت لجنة النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب خلال جلستها اليوم السبت 18 مارس 2023، أشغالها المتعلّقة بصياغة مشروع نظام داخلي للمجلس، وخُصّصت الجلسة للتداول حول الفصول المتعلّقة بالكتل داخل مجلس نواب الشعب. ودار الحوار في البداية حول مبدإ اعتماد نظام الكتل وفق ما نصّ عليه الفصل 62 من الدستور. وتقدّم اعضاء اللجنة بآراء حول خصوصيات هذا النظام وأهدافه ودوره في تحديد المشهد السياسي داخل المؤسّسة البرلمانية ومدى تأثيره في نجاعة […]

today18 مارس 2023 5

Post comments (0)

Leave a reply


0%