عالمية

للمرة الأولى في تاريخها… تركيا تستعد لجولة انتخابات رئاسية ثانية بين أردوغان وكليتشدار أوغلو

today15 مايو 2023 14

Background
share close

يستعد الأتراك لجولة ثانية في الانتخابات الرئاسية، بعد منافسة محتدمة شهدت تقدم الرئيس رجب طيب أردوغان على منافسه كمال كليتشدار أوغلو، دون أن ينجح أي منهما في تأمين ما يكفي من الأصوات لتأكيد فوزه في الدورة الأولى. وأظهرت النتائج الأولية بعد فرز نحو 97 % من الأصوات، حصول أردوغان على 49.39% من الأصوات في انتخابات الرئاسة، في حين حصل منافسه الرئيسي كيلتشدار أوغلو على 44.92%، في وقت كان يحتاج كلاهما إلى تحقيق نسبة الـ 50% المطلوبة زائد صوت واحد. وتقرر إجراء دورة ثانية للانتخابات الرئاسية للمرة الأولى في تاريخ تركيا، في 28 أيار/مايو الجاري.

بعد منافسة انتخابية حامية شهدت تقدم الرئيس رجب طيب أردوغان على منافسه العلماني كمال كليتشدار أوغلو ، دون أن ينجح أي منهما في تأمين ما يكفي من الأصوات لتأكيد فوزه في الدورة الأولى، بدأت تركيا الإثنين الاستعداد لأول جولة إعادة في الإنتخابات الرئاسية .

وأظهرت النتائج الأولية بعد فرز نحو 97% من الأصوات، حصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على 49.39% من الأصوات في انتخابات الرئاسة، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليتشدار أوغلو على 44.92%.

وتشير النتائج شبه الكاملة لأهم انتخابات تشهدها تركيا في حقبة ما بعد السلطنة العثمانية، أن أردوغان الذي يُحكم قبضته على السلطة منذ عام 2003 ولم يهزم في أكثر من 10 انتخابات وطنية، أخفق بفارق طفيف عن تحقيق نسبة الـ 50% المطلوبة زائد صوت واحد.

وبدا أردوغان منتصرا عندما ظهر أمام حشد كبير من مؤيديه بعيد منتصف الليل، ليعلن بنفسه جاهزيته لخوض دورة انتخابات رئاسية ثانية.

وقال وسط هتافات صاخبة: “أنا أؤمن من أعماق قلبي بأننا سنواصل خدمة شعبنا في السنوات الخمس المقبلة”.  كما أعلن أن حزبه الإسلامي الحاكم فاز بغالبية واضحة في البرلمان.

وذكرت وكالة الأناضول الرسمية أن الرئيس البالغ 69 عاما حصل على 49,4% من الأصوات، بينما حصل كليتشدار أوغلو على 45,0%.

ومن المقرر أن تُجرى دورة الانتخابات الرئاسية الثانية للمرة الأولى في تاريخ الدولة ذات الغالبية المسلمة والعلمانية رسميا، في 28 أيار/مايو.

وكان معسكر كليتشدار أوغلو قد اعترض في البداية على نتائج فرز الأصوات وادعى أنه في الصدارة.

لكن كليتشدار أوغلو ورغم خيبة الأمل من النتائج بعد تصدره الاستطلاعات قبل الانتخابات، تعهد بالفوز على أردوغان في الدورة الثانية.

وقال رئيس حزب الشعب الجمهوري للصحافيين إن “إرادة التغيير في المجتمع أعلى من 50%”.

ويتوقع أن تصل نسبة المشاركة إلى 90% في الانتخابات، التي ينظر إليها على أنها استفتاء على الزعيم الأطول حكما لتركيا وحزبه ذي الجذور الإسلامية.

وقاد أردوغان تركيا  التي يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة، في واحدة من أكثر حقباتها تحولا وانقساما.

فقد نمت الدولة الكبيرة لتصبح قوة عسكرية وجيوسياسية ذات ثقل تلعب أدوارا في نزاعات تمتد من سوريا إلى أوكرانيا.

واحتل أردوغان مكانة مرموقة في جميع أنحاء تركيا المحافظة التي شهدت طفرة تنموية خلال فترة حكمه.

كما يشعر الناخبون المتدينون بالامتنان له، لإزالته القيود عن الحجاب، وافتتاحه المزيد من المدارس الإسلامية.

وقال رجب تركتان الناخب في أسطنبول لوكالة الأنباء الفرنسية بعد الإدلاء بصوته متوجها إلى الزعماء الأتراك: “أهم شيء هو أن لا نقسم تركيا”.

وأضاف الرجل البالغ 67 عاما: “سنقوم بواجبنا. أقول استمروا مع أردوغان”.

France 24

 

Written by: Saif Boularess

Rate it

Previous post

أخبار-محلية

سوسن الجعدي :تسجيل 06 حالات انتحار في شهر أفريل المنقضي في القيروان

أفادت رئيسة فرع القيروان للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية  سوسن الجعدي  أنه تم تسجيل 09 حالات انتحار في ولاية القيروان خلال الثلاثي الاول من سنة 2023  و بذلك تكون القيروان في المرتبة الاولى وطنيا في عمليات الانتحار . و أضافت الجعدي خلال مداخلتها ضباح اليوم في برنامج "ماتينال الحياة "  على موجات الحياة اف ام , ان فرع القيروان للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية  سجل 06 حالات انتحار في شهر […]

today15 مايو 2023 18

Post comments (0)

Leave a reply


0%