الصحة

مدنين: الجمعية التونسية لمكافحة السرطان تطلق جائزة أفضل بحث لأطباء شبان حول أمراض السرطان

today28 مايو 2023 1

Background
share close

أطلقت الجمعية التونسية لمكافحة السرطان لأول مرة جائزة أفضل بحث للاطباء الشبان المختصين في امراض الاورام حول امراض السرطان، على ان يتم الاعلان عن الفائزين بهذه الجائزة التي قيمتها 5 الاف دينار يوم 24 فيفري 2024 بكلية الطب بتونس، وفق رئيس الجمعية الدكتور فرحات بن عياد.
وأوضح بن عياد، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، لدى حضوره اليوم بجزيرة جربة ضمن قافلة طبية بمناسبة عيد الامهات من اجل التقصي حول سرطان الثدي وعنق الرحم، ان بعث هذه الجائزة يهدف الى تشجيع البحث، وتحفيز الاطباء الشبان للتوجه والبحث في هذا المجال الذي يشهد تطورات كبرى على مستوى العالم من حيث الوقاية والعلاج الكيميائي، والجراحة والاشعة، والعلاج المناعة، وغيرها من طرق العلاج المبتكرة والتي تقدم بها العالم اشواطا فيما لم يتم اعتمادها بعد في بلادنا، وفق قوله.
وقال إنّ « مرض السرطان مخيف بأرقامه حيث تسجل تونس 20 الف حالة سنويا بين مختلف الاعمار والاجناس من سرطان الرئة والمعدة والثدي وسرطانات الدم وغيرها ».
وأوضح ان الجمعية المحدثة منذ سنة 1987 كانت الاولى في تونس والسباقة في وضعها برنامجا وطنيا للسرطان منذ سنة 1996 ثم في سنة 1998 و2000، ووضع برامج لتشخيص مرض السرطان ودفتر لعلاجه، الى جانب عمل الجمعية على لامركزية الخدمات الصحية بان ركزت مركزا للعلاج بالاشعة بصفاقس، وآخر في سوسة، واحدثت وزارة الصحة اقساما لعلاج السرطان، مذكرا بما تبذله الجمعية من جهود للاحاطة بمرضى السرطان ماديا وعلاجيا.

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

أخبار-جهوية

صفاقس و سيدي بوزيد : الإحتفاظ بوسطاء و منظمي عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة

في اطار تعقب العناصر المفتش عنها تمكنت دورية مشتركة بين فرقة الإرشاد البحري للحرس الوطني بقرقنة و مركز الحرس البحري بيسيدي يوسف ليلة البارحة  من القاء القبض على أحد منظمي عمليات الإبحار خلسة مفتش عنه لفائدة وحدات أمنية و هياكل قضائية مختلفة من أجل " اجتياز الحدود البحرية خلسة " . هذا و تمكنت يوم 27 ماي 2023 دورية تابعة لفرقة الأبحاث و التفتيش بمنطقة الحرس الوطني بجبنيانة من القاء […]

today28 مايو 2023 6

Post comments (0)

Leave a reply


0%