الانتخابات التشريعية 2022

مرصد شاهد يسجل جملة من الخروقات منها تدخّل فرقة ‘الأنياب’ الأمنيّة بمركزي اقتراع في ولاية القيروان

today29 يناير 2023 11 1

Background
share close

أكد مرصد شاهد أنه يواصل مراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية ملاحظة سير عملية الاقتراع الخاصة بالدور الثاني من الانتخابات التشريعية في مختلف مراكز ومكاتب الاقتراع التي يغطيها مرصد شاهد .
و أضاف المرصد أظهرت عملية الملاحظة المستمرة تواصل ضعف اقبال الناخبين على مراكز الاقتراع بالإضافة الى رصد جملة من الخروقات منها تسجيل الاعتداء بالعنف على ملاحظة مرصد شاهد في مركز البطان من ولاية منوبة و افتكاك هاتفها الجوال من جهة أخرى
و تسجيل تهديد أنصار أحد المترشحين لملاحظ مرصد شاهد بمركز الاقتراع الهدى وادي الليل منوبة .
بالإضافة إلى تسجيل تدخل فرقة “الانياب” الامنية بمركزي الاقتراع أبي زمعة البلوي و الصحابي 4 بالقيروان حيث تم إخلاء المركزين من الناخبين و من أعوان هيئة الانتخابات وإيقاف عملية الاقتراع مؤقتا دون إيضاحات أو تفسير يذكر.
كما تم تسجيل قيام شخصين منتسبين الى اعوان هيئة الانتخابات أحدهما منسق محلي والثاني عضو مكتب اقتراع بتوزيع أموال على الناخبين بمحيط مركز الاقتراع عمر بن سليمان1 بالدائرة الانتخابية قفصة الجنوبية وقد تم التفطن الى ذلك إثر تدخل أعوان الأمن للقيام بالإجراءات الضرورية.
و غياب علامات دالة على مكاتب الاقتراع في بعض المراكز بالإضافة إلى عدم تعليق قائمة الناخبين بمراكز الاقتراع أولاد دباب بتطاوين و حي الملعب بن عروس المدينة.
و خرق مبدأ سرية الاقتراع من خلال وجود خلوات مكشوفة عبر النوافذ بمركز الاقتراع النور 1 بالكبارية و مركز الاقتراع ابن سينا 1 والعفة من ولاية منوبة .
و تواصل خرق الصمت الانتخابي و محاولة التأثير على إرادة الناخبين في عديد المراكز على غرار مركز الاقتراع عين الصبح بولاية جندوبة , مركز الاقتراع يوغرطة حي الجزائر الكاف الشرقية , مركز الاقتراع علي القلصادي الزوابي بدائرة باجة الشمالية ,مركز الاقتراع سالم مشير بالمنستير و مركز الاقتراع الحبيب ثامر سليمان نابل , مركز الاقتراع 2 مارس 1934 الذهيبة رمادة بتطاوين
بالإضافة إلى تواصل استخدام السيارات الإدارية في عملية نقل الناخبين لفائدة مترشحين وذلك بمركز الاقتراع الجمهورية 1 المنيهلة أريانة, مركز العامرين منزل بوزلفة الميدة نابل , مركز الاقتراع بالسمايرية السند قفصة و مركز الاقتراع المحطة بالكاف الشرقية، هذا الأخير حرّر في شأنه محضر من قبل أعوان الهيئة .
و تسجيل قيام أحد الناخبات بالتصويت في مكتب الاقتراع عدد 5 من مركز بومهل البساتين 1 من ولاية بن عروس دون ان تكون مسجلة فيه اذ تولت الامضاء محل ناخب آخر ولم يقع التفطن الى ذلك الا عندما كانت بصدد المغادرة.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

الانتخابات التشريعية 2022

بوعسكر ينفي صدور أي تعليمات أو توصيات من الهيئة بالتضييق على الصحفيين

نفى رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر خلال النقطة الاعلامية اليوم الاحد 29 جانفي 2023، صدور أي تعليمات أو توصيات من الهيئة بالتضييق على الصحفيين. و لفت محمد التليلي المنصري، ان التضييق حتى وان وجد، فهو مجرد حالات معزولة او اجتهاد شخصيمن بعض رؤساء مراكز الاقتراع، وليست ظاهرة، وفق تعبيره.

today29 يناير 2023 3

Post comments (0)

Leave a reply


0%