أخبار-جهوية

ملتقى حول تثمين نتائج البحث في تنويع مصادر البروتينات في التغذية الحيوانية

today27 أبريل 2023 3

Background
share close
أعلنت وزارة الفلاحة أنه  في إطار الاتفاقية المبرمة بين ديوان تنمية الغابات والمراعي بالشمال الغربي والمعهد الوطني للبحوث الزراعية بتونس نظمت الإدارة الجهوية بسجنان بالتعاون مع المعهد يوم الثلاثاء 25 أفريل 2023 ملتقى حول تثمين نتائج البحث في تنويع مصادر البروتينات في التغذية الحيوانية.
وقد واكب هذا النشاط عدد هام من مربي الماشية وممثلين عن الهياكل المهنية ومؤسسات البحث والتّعليم العالي الفلاحي والإدارات الجهويّة والمحليّة للفلاحة ببنزرت وديوان تربية الماشية وتوفير المرعى وممثلين عن الإدارة المركزية والإدارات الجهوية لديوان تنمية الغابات والمراعي بالشمال الغربي.
وخلال الملتقى تمّ تقديم مجموعة من المداخلات تمحورت حول:
– التعريف بالبقوليات البروتينيّة الواعدة: الإمكانيات الزراعية والحزمة الفنية،
– تثمين حبوب البقوليات في تغذية المجترات،
– ادخال بذور البازلاء البروتينية المختارة في النّظام الغذائي لأراخي التّسمين بالمقارنة مع بذور الفاصوليا الحقلية.
واختتم هذا الملتقى بزيارة ميدانية لقطعتي تجارب الأولى في زراعة هذه البدائل المحلية لمصادر البروتينات في التغذية الحيوانية الترمس، القرفالة والجلبان العلفي بمنطقة الحنية التابعة لعمادة المشارقة والثانية في زراعة الترمس بمنطقة الكناينية التابعة لعمادة السحابنة. وقد أعرب الحاضرون عن استحسانهم لهذه النّتائج وفوائدها في الضّغط على كلفة الانتاج من العلف ومردوديّة الحليب.
وقد تمّ الاتّفاق على وضع برنامج عملي لإكثار البذور قصد تلبية الحاجيات المحلية، كما تم الاتفاق على استعمال كل الوسائل الكفيلة لمزيد التّعريف بهذه الحلول بهدف مواجهة التّغيّرات المناخيّة.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

فن وثقافة

غدا انطلاق فعاليات الدورة 37 لمعرض تونس الدولي للكتاب: برنامج ثريّ بمشاركة 279 عارضا من 22 دولة

تحت إشراف رئيس الجمهورية الأستاذ قيس سعيّد، تنطلق غدا الجمعة 28 أفريل 2023 فعاليات الدورة 37 من معرض تونس الدولي للكتاب والتي تتواصل إلى حدود يوم 07 ماي 2023. تحت شعار "حلّق بأجنحة الكتاب". وبالمناسبة، تنظّم وزارة الشؤون الثقافية عددا هاما من الأنشطة الثقافية والفكرية والأدبية التي تستقطب إليها كل الفئات العمرية ، إلى جانب برنامج للأطفال واليافعين الذي سيكون ثريّا بالمحطات واللقاءات، وذلك بحضور 279 عارضا يمثّلون 22 دولة. […]

today27 أبريل 2023 3

Post comments (0)

Leave a reply


0%