عالمية

واشنطن تعلن عن صفقة أسلحة بقيمة 1.1 مليار دولار لتايوان.. والصين تتوعد

today3 سبتمبر 2022 3

Background
share close

أعلنت الولايات المتحدة أمس الجمعة عن صفقة أسلحة جديدة قيمتها 1.1 مليار دولار لتايوان في محاولة لتعزيز دفاعاتها وسط تصاعد التوتر مع الصين.

وتأتي صفقة بيع الأسلحة الجديدة بعد شهر على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان في خطوة أثارت وقتذاك غضب بكين التي أطلقت إثر الزيارة أهم مناورات عسكرية بتاريخها حول الجزيرة.

ووافقت الإدارة الأميركية على هذه الصفقة والتي تشمل 60 صاروخا من طراز هاربون قادرة على إغراق سفن حربية (355 مليون دولار)، و100 صاروخ قصير المدى من طراز سايد ويندر (85,6 مليون دولار) قادر على اعتراض صواريخ أو طائرات بدون طيار، وعقد صيانة لنظام الرادارت التايواني بقيمة 665 مليونا، بحسب ما أوضحت وزارة الخارجية الأميركية في بيان.

وتوعدت الصين الجمعة بلسان المتحدث باسم سفارتها بواشنطن باتخاذ “إجراءات مضادة” إذا لم تتخلَّ الولايات المتحدة عن الصفقة الجديدة هذه لبيع أسلحة لتايوان.

وقال المتحدث ليو بينغيو في بيان “الصين ستتخذ بحزم إجراءات مضادة، مشروعة وضرورية، في ضوء الوضع” المستجد.

وأضاف المتحدث في بيان أن الصين تدعو الولايات المتحدة إلى “الإلغاء الفوري” لمبيعات الأسلحة إلى تايوان “خشية أن تؤثر في شكل أكبر على العلاقات مع الولايات المتحدة وكذلك على السلام والاستقرار في مضيق تايوان”.

في المقابل أكد متحدث باسم الخارجية الأميركية أن هذه المبيعات “تخدم المصالح الاقتصادية و(مصالح) الأمن القومي للولايات المتحدة من خلال دعم جهود (تايوان) لتحديث قواتها المسلحة”.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

رياضة

فيصل بوستة يقود الهيئة التسييرية في نادي حمام الأنف

أعلن النادي الرياضي بحمام الانف عن تعيين فيصل بوستة رئيسا للهيئة التسييرية التي ستقود الفريق في المرحلة المقبلة تمهيدا للدعوة الى جلسة عامة انتخابية وتتكون الهيئة التسييرية من الاعضاء: - رئيس :فيصل بوستة -نائب أول للرئيس مكلف بفرع كرة القدم :محمد العنابي - مكلف باللجنة المالية: سليم بن جنات -أمين مال: معز بلحاج -كاتب عام:لطفي الدرويش. -مكلف بالإستشهار ورياضات القاعات:قيس بن مراد -مكلفين بتطوير الموارد المالية : رياض بالناصر وسليم […]

today3 سبتمبر 2022 3

Post comments (0)

Leave a reply


0%