وطنية

وزارة الشؤون الإجتماعية :تونس تتوجّه من محو الأمية إلى التعلّم مدى الحياة

today8 سبتمبر 2022 9

Background
share close

نظمت وزارة الشؤون الإجتماعية بالشراكة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) اليوم 8 سبتمبر 2022 ، احتفالا باليوم العالمي لمحو الامية تحت شعار “تونس من محو الأمية إلى التعلم مدى الحياة”.

وبيّن رئيس الديوان أن مجابهة الفقر بكل أنواعه هي أولوية مطلقة سواء على مستوى وزارة الشؤون الاجتماعية أو رئاسة الحكومة أو رئاسة الجمهورية، موضحا أن الفقر الثقافي المنتج لفقر التعلم أشد وطأة من الفقر الاقتصادي.

كما أبرز رفيق بن ابراهيم عدم اقتصار مقاربة التعلّم مدى الحياة على المعارف المدرسية بل يتجاوزها الى المهارات المهنية، و قرّر بن ابراهيم تأسيس مبادرة هي الأولى من نوعها عربيا ودوليا تستجيب للسياق التونسي وتلبي الحاجيات المحلية وهي مبادرة التعليم التضامني الاجتماعي لأن التعلّم رافعة للتنمية ومقاوم للآفات الاجتماعية ومعزّز للاتصال الاجتماعي السلمي والمدني واحترام حقوق الإنسان واكتساب ملكة التفكير النقدي.

ومن جهته أعلن المدير العام للمركز الوطني لتعليم الكبار علي فالحي  عن ملامح المقاربة الجديدة لبرنامج محو الأمية والمتمثّلة خاصة في برنامج تحويل المركز الوطني لتعليم الكبار مستقبلا إلى مركز وطني للتعلّم مدى الحياة، مبرزا أنه في حدود العشر سنوات الأخيرة قد سجلنا مليون منقطع عن التعليم وأن خطة الوزارة تتمثل في إدماجهم صلب المركز لتأهيلهم لسوق الشغل عبر الدخول في شراكة مع وزارة التشغيل والتكوين المهني.

وثمّن ممثل الألكسو البادرة، داعيا إلى تعميمها في كامل الوطن العربي، وجدد دعم المنظمة لبرامج محو الأمية.

 

 

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

رياضة

الجامعة التونسية لكرة القدم تُبرم اتفاقية استشهار جديدة

تواصل الجامعة التونسية لكرة القدم في سياسة تنمية مواردها المالية وتنويع مصادرها وقد أبرمت في هذا الاتجاه اتفاقية استشهار جديدة مع الشركة المختصة في المواد الغذائية الصحية و البيولوجية المستخرجة من الدقلة التونسية . و قد تم صباح اليوم بمقر الجامعة الإعلان الرسمي عن ابرام عقد الاستشهار خلال مؤتمر صحفي عقد للغرض.

today8 سبتمبر 2022 7

Post comments (0)

Leave a reply


0%