عالمية

وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف

today5 فبراير 2023 1

Background
share close

 

ذكرت وسائل إعلام باكستانية محلية اليوم الأحد أن الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف توفي في مستشفى بدبي بعد معاناة طويلة مع المرض.

ومشرف من أبرز الشخصيات في الحياة السياسية الباكستانية، ووصل إلى الحكم عقب الإطاحة برئيس الوزراء نواز شريف في انقلاب في أكتوبر 1999، قبل أن يعلن نفسه رئيساً في جوان 2001 ويفوز في أفريل 2002 في استفتاء مثير للجدل.

وأصبح الجنرال المعتدل حليفاً مهماً للولايات المتحدة عقب أحداث 11 سبتمبر 2001، ونجا من ثلاث محاولات اغتيال دبّرها تنظيم القاعدة خلال سنواته التسع في السلطة.
 ولم يواجه حكمه تحديات خطيرة، إلا بعد أن حاول إقالة رئيس المحكمة العليا في 2007، ما أثار احتجاجات في أرجاء البلاد وأشهرا من الاضطرابات التي أدت إلى فرض حالة الطوارئ.
واستقال مشرف في النهاية في أوت 2008 بعد أن واجه إجراءات عزله من قبل الائتلاف الحاكم الجديد، وغادر البلاد ليعيش لفترة وجيزة في المنفى.

Written by: Sihem Hamdi

Rate it

Previous post

رياضة

جولة حاسمة اليوم في الرابطة المحترفة الأولى

تدور اليوم الأحد 5 فيفري 2023 ، مباريات الجولة السادسة اياب لبطولة الرابطة المحترفة الأولى وستكون هذه الجولة حاسمة على مستوى أعلى وأسفل الترتيب من أجل ضمان نقاط الحوافز أو تفادي النزول . و في ما يلي البرنامج تعيينات الحكام والنقل التلفزي: الساعة 14:00: المجموعة الأولى: النادي البنزرتي -الملعب التونسي / طاقم تحكيم مصري بقيادة إبراهيم نورالدين ملعب الشاذلي زويتن- هلال الشابة- النجم الساحلي/ خالد قويدر أمل حمام سوسة -النادي […]

today5 فبراير 2023 12

Post comments (0)

Leave a reply


0%