رياضة

today17 ديسمبر 2023

Background
share close

أقيم مساء اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023 اجتماع مجلس الاتّحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على هامش كأس العالم للأندية المقامة حاليا في العربية السعودية، في آخر نسخة تقام بمشاركة 7 أندية.

وأقّر الاجتماع تحديد موعد إقامة كأس العالم للأندية المقبلة، والتي ستحتضنها الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة بين 15 جوان و 15 جويلية 2025 بمشاركة 32 فريقًا، وفقًا للتوزيع الذي تم الإعلان عنه في وقت سابق.

كيفية تحديد الأندية المتأهّلة

ووفقًا لنسخة من بيان الاجتماع فقد قرّر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم الاعتماد على ترتيب الأندية بنظام تنقيط معيّن، يتم خلاله احتساب نقاط الفرق بحسب مشاركاتهم في مسابقة الأندية الأهم في قارتهم (مسابقة رابطة الأبطال في كل قارة) خلال الأربع سنوات الأخيرة في قاراتهم بحسب الجدول التالي:

– 3 نقاط على كل فوز أثناء المسابقة

– نقطة واحدة على كل تعادل أثناء المسابقة

– 3 نقاط تمنح لكل فريق على كل تأهل من دور إلى آخر (دور تمهيدي، مرحلة المجموعات، الثمن أو الربع النهائي، الدور النصف النهائي، النهائي).

* لن يتم اعتماد هذا التنقيط على القارة الأوروبية ومسابقة

من هي الفرق المتأهلة عن القارة الإفريقية حتّى الآن؟

وسيشارك في كأس العالم 32 فريقًا من بينها 4 فرق من القارة الإفريقية، وهي الأهلي المصري بطل نسختي رابطة الأبطال 2020-2021 و2022-2023، الوداد البيضاوي المغربي بطل رابطة الأبطال نسخة 2021-2022، بالإضافة إلى بطل النسخة الحالية (نسخة 2023-2024) وصاحب أفضل ترتيب بعد نهاية النسخة الحالية في ترتيب الأندية من رابطة الأبطال، وفقًا للجدول المنصوص عليه أعلاه والذي يقع احتسابه على امتداد الـ 4 سنوات الأخيرة.

نظام بطولة كأس العالم للأندية 2025

وستقام كأس العالم للأندية 2025 في شكل بطولة، حيث سيتم تقسيم الفرق الـ 32 المتأهلة إلى 8 مجموعات تتكون كل واحدة منها من 4 فرق، يترشح إثرها الفريقان اللذان سينهيان مرحلة المجموعات في المركزين الأول و الثاني إلى الثمن النهائي، من ثم تمر 8 فرق إلى الربع النهائي، 4 أندية للنصف النهائي و فريقان إلى النهائي، في مسابقة ستمتد لشهر كامل كما هو معمول به في كأس العالم للمنتخبات.

الفرق المتأهلة حتّى الآن وكيفية تحديد بقية الأندية التي ستشارك..

– القارة الأوروبية (12 فريقا) : تشيلسي، ريال مدريد، مانشستر سيتي، بطل نسخة رابطة الأبطال 2023-2024، باريس سان جيرمان، بايرن ميونخ، انتر ميلانو، بورتو، بنفيكا، مع ثلاثة فرق حسب ترتيبها.

– القارة الأفريقية (4 فرق): الأهلي المصري، الوداد البيضاوي، نسخة رابطة الأبطال 2023-2024، مع فريق حسب ترتيبه في نهاية المسابقة الخاصة برابطة الأبطال.

– القارة الآسيوية (4 فرق): الهلال السعودي، أوراوا دايمون الياباني، بطل نسخة رابطة الأبطال 2023-2024، مع فريق حسب ترتيبه في نهاية المسابقة الخاصة برابطة الأبطال.

– أمريكا الجنوبية (6 فرق): بالميراس، فلامنغو، فلومينيسي، بطل كوبا ليبرتادوريس 2023-2024، مع فريقين اثنين حسب ترتيبهما في نهاية كوبا ليبرتادوريس

– أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (4 فرق): مونتيري المكسيكي، Seattle Sounders الأمريكي، ليون المكسيكي، وبطل الكونكاكاف 2023-2024.

– أوقيانوسيا: أوكلاند سيتي

– الدولة المستضيفة: فريق من الولايات المتحدة

Written by: Abdallah Hattab

Rate it

Previous post

عالمية🔴

ناسا” تحاول إصلاح خلل برمجي على متن مركبة فضائية تبعد 15 مليار ميل عن الأرض

يحاول مهندسو وكالة "ناسا" إصلاح خلل برمجي على متن المركبة الفضائية "Voyager one" التي تستكشف الحدود الخارجية لنظامنا الشمسي والتي تبعد عن كوكبنا 15 مليار ميل، ويبدو أن نظام بيانات رحلة "Voyager" عالق في وضع التكرار التلقائي، مما يعني أن المركبة الفضائية ترسل نفس المعلومات إلى الأرض مرارًا وتكرارًا، ولا يزال بإمكان "Voyager" تلقي الأوامر من مركز التحكم في المهمة، لذا لا تزال ناسا تحاول معرفة سبب المشكلة قبل أن […]

today17 ديسمبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%