استفتاء 25 جويلية

سلسبيل القليبي :”التغييرات التي طرأت على نص الدستور المنشور ليست مجرد أخطاء مادية…”

today11 يوليو 2022 43

Background
share close

 

قالت  أستاذة القانون الدستوري  سلسبيل القليبي  خلال مداخلتها في برنامج  “ريكاب ميدي  ”  على  موجات الحياة أف أم  اليوم  الاثنين  11 جويلية  2022  بأن التغييرات التي طرأت على نص الدستور المنشور ليست مجرد أخطاء مادية بل تم إدراج تغييرات على النصوص.

وذكرت  الفصل 5 وإضافة كلمة النظام الديمقراطي.”

وأوضحت  أنه  لا يجوز  تغيير النصوص الرسمية في  مشروع الدستور الجديد  مشيرة  الى  تغيير  بعض  مضامينه .

و تابعت  بأن  الهيئة العليا  المستقلة  للانتخابات  لم  تقم بأي  رد  رسمي  بعد  التعديلات الأخيرة  وواصلت  بث الوضمات الاشهارية المتعلقة  بالاستفتاء.

 

و يذكر انه  صــدر مساء  يوم الجمعة  الفارط الأمر الرئاسى عــــدد 607 لسنة 2022 المؤرخ في 8 جويلية والمتعلق بإصلاح أخطاء تسربت الى مشروع الدستورالجديد الذي سيعرض على الاستفتاء يوم 25 جويلية  .

ومن بين الفصول المعدلة  ضمن النسخة المعدلة الفصل 55 المتعلق بالحقوق والحريات، والذي تم ادخال تعديل عليه على النحو التالي:
الفصل 55 مـــعدل
’’ لا توضع قيود على الحقوق والحريات المضمونة بهذا الدستور إلا بمقتضى قانون ولضرورة يقتضيها نظام ديمقراطي وبهدف حماية حقوق الغير أو لمقتضيات الأمن العام أو الدفاع الوطني أو الصحة العمومية.
ويجب ألا تمس هذه القيود بجوهر الحقـوق والحريات المضمونة بهذا الدستور وأن تكون مبررة بأهدافها متناسبة مع دواعيها.
لا يجوز لأي تنقيح أن ينال من مكتسبات حقوق الإنسان وحرياته المضمونة في هذا الدستور.

على كل ّ الهيئات القضائية أن تحمي هذه الحقوق والحريات من أي انتهاك’’.

وكان رئيس الدولة قد أقر في كلمته بأن اخطاء قد تسربت إلى نص مشروع الدستور المعروض على الاستفتاء، والذي نشرت نسخته بالرائد الرسمي للجمهورية في 30 جوان الماضي .

وأضاف في هذا الصدد بان ”هناك أخطاء في الشكل وأخرى في الترتيب وهو أمر معهود مألوف في نشر سائر النصوص القانونية وفي الأحكام والقرارات القضائية إذ تتسلل الأخطاء لأي عمل بشري وتوجد إمكانية للإصلاح والمراجعة وهو ما سيحصل اليوم ”

لمزيد التفاصيل  هذا رابط الفيديو :

https://fb.watch/ec3LUvDxfF/

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

وطنية

جلسة عمل لوزير الداخلية مع نظيره الجزائري للنظر في مدى جاهزية المعابر الحدودية لاستقبال ومغادرة المسافرين

عقد وزير الداخلية، توفيق شرف الدين، صباح اليوم الاثنين 11جويلية 2022، بالمعبر الحدودي ملولة بمعتمدية طبرقة، جلسة عمل مع نظيره الجزائري، كمال بلجود، خصصت للنظر في جاهزية أجهزة وزارة الداخلية بالبلدين والمعابر الحدودية التونسية الجزائرية الأمنية والديوانية وذلك استعدادا لاستقبال ومغادرة المسافرين بعد ان تقرر فتح الحدود بداية من 15 جويلية الجاري. ويذكر ان الرئيسان، قيس سعيد وعبد المجيد تبون، قد قررا يوم 5 جويلية الحالي، فتح الحدود التونسية الجزائرية […]

today11 يوليو 2022 6

Post comments (0)

Leave a reply


0%