استفتاء 25 جويلية

“رايتس ووتش”: مشروع الدستور الجديد بتونس يفتقر لآليات حماية الحقوق

today14 يوليو 2022 3

Background
share close

اعتبرت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اليوم الخميس، أنّ “مشروع الدستور الجديد في تونس يمنح الرئيس قيس سعيد سلطاتٍ أوسع بكثير من الدستور الحالي ويفتقر بشكلٍ خطير لآليات حماية الحقوق”.

جاء ذلك وفق وثيقة نشرتها المنظمة الدولية عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت تحت اسم “أسئلة وأجوبة”، فيما لم تعلق السلطات التونسية فوراً عليها، إلا أن الرئيس سعيد كان قد أكد في تصريحات سابقة، أنه “لا خوف على الحقوق والحريات” في مشروع الدستور الجديد.

وقالت المنظمة الحقوقية، إن “مشروع الدستور الجديد يذكر حقوقاً عدة، لكنّه ينزع الضوابط والتوازنات اللازمة لحمايتها”.

وأضافت أن “الرئيس سعيد علّق العمل بجزء كبير من الدستور الحاليّ في سبتمبر 2021، بعد شهرين من قيامه بالاستحواذ على سلطات استثنائية، وحل البرلمان”.

ونقلت الوثيقة عن إريك غولدستين، نائب مديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش، قوله إن “تعداد حقوق الإنسان في الدستور ليس كافياً”.

وأضاف غولدستين، أنه “يجب أن يُنشِئ أيّ دستور مؤسساتٍ وآليات لحماية الحقوق من التجاوزات، وهذا هو العنصر المفقود بشكل خطير في مشروع دستور سعيّد”.

وفي 30 جوان كشف سعيّد عن نصّ مشروع الدستور، ونشرت نسخة أولى منه في الجريدة الرسمية.

 

 

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

وطنية

د.أمين سليم: تونس دخلت فعليا في الموجة السادسة لكورونا .. وهذا موعد انتهائها

أكد عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا الدكتور أمين سليم في تصريح لموزاييك اليوم الخميس 14 جويلية 2022 أنه بعد اجتماع اللجنة العلمية يوم الثلاثاء الفارط تمت دراسة كل الأرقام المتعلقة بإنتشار فيروس كورونا ليتأكد دخول تونس رسميا في الموجة السادسة والتي تتميز بوجود سلالة BA4 و BA5 مشيرا أن أكثر السلالات انتشار سلالة BA5 التي تتميز بسرعة الانتشار وهو ما يفسر ارتفاع عدد الإصابات والوفيات. وأشار سليم انه في […]

today14 يوليو 2022 547

Post comments (0)

Leave a reply


0%