فن وثقافة

أغنية لأم كلثوم بالذكاء الاصطناعي تثير جدلا..

today20 مايو 2023 14

Background
share close

أثار الملحن والمطرب المصري عمرو مصطفى، جدلا واسعا، بعد طرحه فيديو ترويجي لأغنية جديدة من ألحانه، بصوت أم كلثوم، مستخدما تقنية الذكاء الاصطناعي.

وروّج مصطفى للأغنية المقرر طرحها خلال الفترة القليلة المقبلة عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر مقطعاً قصيراً من الأغنية وعلَّق قائلاً: “على مدار 24 سنة قدّمت العديد من الألحان لنجوم الوطن العربي، ومؤخراً مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، حبيت أسمع لكوكب الشرق السيدة أم كلثوم غنّت من ألحان عمرو مصطفى هيكون إيه الناتج”.
وكشف الدكتور أشرف عبد الرحمن الناقد والمؤرخ الموسيقي رأيه في استخدام التكنولوجيا الحديثة، كالذكاء الاصطناعي وتأثيرها على الغناء قائلا: “استخدام التكنولوجيا الحديثة شيء مهم للغاية في الموسيقى، وظهور نظام التوزيعات الجديدة ساعد على التطور، ولكنني ضد استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي أو التكنولوجيا الحديثة في إحياء صوت مثل أم كلثوم أو عبد الحليم حافظ”.
وأشار المؤرخ الموسيقي إلى أن السلبيات أصبحت منتشرة بشكل كبير في مجال الفن كتشويه تراث العظماء، موضحا ذلك بالقول: “إذا كان أحد من هؤلاء العظماء على قيد الحياة الآن أعتقد أنهم كانوا سيرفضون هذا الأمر بشدة، لأن الغناء في الأساس هو إحساس بالكلمة واللحن، فكيف يمكن لتقنية أن تحل محل هذه الأشياء، كيف نضع أم كلثوم في هذا الشكل وهي هرم من أهرامات الفن!”.
وأضاف في حديثه لموقع “سكاي نيوز عربية”: “أرى أنه لا بد أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية من قبل نقابة المهن الموسيقية لوقف هذا التشويه، فلنترك العظماء الذين رحلوا عنا بأعمالهم الخالدة لتظل برونقها لأن ذلك يعتبر بمثابة نبش في القبور”.

(سكاي نيوز)

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

عالمية

محلل سياسي: حضور زيلينسكي قمة جدة فاصل ترفيهي ولم يخطف الأضواء من الأسد…

اعتبر المحلل السياسي اللبناني فيصل عبد الساتر أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي جاء كفاصل ترفيهي بالقمة العربية إرضاء للغرب وأمريكا، لكنه لم يخطف الأضواء من الرئيس السوري. وقال مدير مركز "دال" للإعلام إن "كلمة زيلينسكي جاءت كفاصل ترفيهي إرضاء للغرب وإرضاء للولايات المتحدة، لكن زيلينسكي لم يتمكن من خطف أضواء القمة من الرئيس السوري بشار الأسد، الذي رسم في 5 دقائق معالم خطة رؤيوية ليس لها علاقة بالحاضر فقط، بل […]

today20 مايو 2023 3

Post comments (0)

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


0%