وطنية

ارتفاع ملحوظ في منسوب مياه الاودية بولاية جندوبة ومخزون السدود بولايات الشمال الغربي

today21 مايو 2023 5

Background
share close

ارتفع اليوم الاحد منسوب مياه وادي مجردة والاودية الفرعية المرتبطة به خاصة في معتمديات غار الدماء وعين دراهم وفرنانة وطبرقة وهوما حسن في حجم الإيرادات المائية الواصلة الى سدود ولاية جندوبة وسدّ ملاق من ولاية الكاف وسد سيدي سالم من ولاية باجة ومن المتوقع ان تفوق طاقة تخزينه صباح يوم غد الاثنين 100 مليون متر كعب وفق ما أكده المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بجندوبة.
وفي معتمدية غار الدماء عرفت اودية « الرغاي و »الحجر » و »الصوفي و »البركة » و  » المالح  » وهي اودية مغذية لوادي مجردة ارتفاعا غير مسبوق منذ بداية موسم الامطار خلال هذه السنة.
كما عرف وادي البربر وهو الوادي المغذي لسد بربرة فيضانا تسبب في غلق الطريق الرابطة بين فرنانة وحليمة وبقية القرى الحدودية.
ولم يختلف الوضع في معتمديتي عين دراهم وطبرقة حيث شهد منسوب وادي الزان بعين دراهم ووادي الكبير بطبرقة ارتفاعا ملحوظا اضطرت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بجندوبة الى غلق الطريق القديمة الى اشعار اخر مقابل فتح الطريق الحزامية الموصلة الى معتمديتي طبرقة وعين دراهم عبر الطريق الوطنية رقم 17.
وتصدرت محطة معتمدية عين دراهم الى حدود صباح اليوم لائحة كمية الامطار التي فاقت 90 مليمتر بعد ان كانت بتاريخ الجمعة في حدود 30 ملم تليها محطة بربرة بكمية ناهزت 63 ملم مقابل 25 ملم بتاريخ الجمعة المنقضي فمحطة بني مطير بكمية فاقت 50 ملم ومحطة فرنانة بمعدل فاق 40 ملم فيما سجلت محطة بوسالم كميات من التساقطات لم تتجاوز 2 ملم.
وتجاوز منسوب المياه بوادي مجردة ارتفاعا بلغ المترين بمعدل انسياب بلغ 10 متر مكعب في الثانية في المحطة الهيدرومترية بغار الدماء وفي محطة بوسالم 20 متر كعب في الثانية وبمنسوب مياه فاق 2،8 متر ارتفاع في ذات الوادي فيما يتوقع ان يتجاوز مخزون سد سيجي سالم بولاية باجة 100 مليون متر مكعب ليوم غد الاثنين.

 

وات

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

وطنية

منظمات وحركات شبابية تدعو إلى سحب المرسوم 54 ووضع حد لمحاكمات الرأي

عبرت 36 منظمة وحركة شبابية، في بيان مشترك نشرته النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الاحد، عن ادانتها الشديدة لما اعتبرته حملة الايقافات والمحاكمات الأخيرة للنشطاء والمدونين والصحفيين والنقابيين وعموم المواطنين ، التي غابت فيها أدنى معايير المحاكمة العادلة، وفق تقديرها، فضلا عن انها محاكمات للآراء والمواقف، في خرق واضح للدستور والقوانين والمعاهدات الدولية. ولاحظت أن أغلب المحاكمات تتم بمقتضى المرسوم 54 (المؤرخ في 13 سبتمبر 2022 والمتعلق بمكافحة الجرائم المتصلة […]

today21 مايو 2023 1

Post comments (0)

Leave a reply


0%