أخبار-جهوية

استكمال أشغال ترميم صومعة جامع عقبة بن نافع..

today28 فبراير 2023 29

Background
share close

أكد المشرف العلمي على التفقديه الجهويه للاثار بالوسط والوسط الغربي  فتحي البحري عن انتهاء صيانة صومعة عقبة بن نافع التي شملت الجزء الأوسط من الصومعة، .

وأضاف البحري في تصريح  لوكالة تونس افريقيا للانباء   ان صومعة جامع عقبة ابن نافع تتكون من ثلاثة مستويات وان التصدعات التي وقعت في الجزء الأوسط منها طالت الاربع شرفات الوسطى فقط في الواجهات الاربع للصومعة. واوضح ان هذه التصدعات ناتجة عن سببين رئيسيين اولهما استعمال الأسمنت المسلح في اشغال تبليط المستوى الاوسط والحديد في أركانه خلال الستينات والسبعينات وهي مواد ممنوعة في ترميم المعالم الأثرية ولا تتماشى مع المواصفات المعمول بها في منظمة اليونسكو، وفق تأكيده.

وبين في هذا الاطار ان أشغال التهيئة شملت قلع الأسمنت والحديد وتعويضه بمواد طبيعية وفقا للمواصفات المعمول بها في صيانة المعالم الأثرية ومنها عملية الربط بين مختلف الجدران باستعمال عود العرعار بعد معالجته وصيانته من الحشرات ثم تغليفه بمادة الجبس.

وات

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

رياضة

أبطال إفريقيا : الصادق السّالمي حكما لمباراة الهلال السوداني وصن داونز الجنوب إفريقي

أعلنت لجنة تعيينات الحكام التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن تعيين الحكم الدولي التونسي الصادق السّالمي لإدارة مواجهة القمة في المجموعة الثانية ، والتي ستجمع بين الهلال السوداني وصن داونز الجنوب إفريقي ، وذلك يوم السبت 18 مارس 2023 ضمن منافسات الجولة الاولى إيابا من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال افريقيا. وسيساعد السالمي كل من  خليل الحساني ومحمد باكير ، فيما سيكون الحكم محرز المالكي حكما رابعا.

today28 فبراير 2023 9

Post comments (0)

Leave a reply


0%