Non classé

الانتخابات المحلية… الناخبون يتوجهون غدا الى صناديق الاقتراع

today3 فبراير 2024

Background
share close

يتوجه الناخبون غدا الأحد ، إلى مراكز الاقتراع لانتخاب ممثليهم في المجالس المحلية في 779 دائرة انتخابية معنية بالدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية، لتستكمل بذلك أولى المحطات، والنواة الاولى في مسار تركيز الغرفة البرلمانية الثانية اي المجلس الوطني للجهات والأقاليم.

وتكتسي هذه المحطة الأولى ضمن المسار الانتخابي، والتي ستفضي الى انتخاب 279 مجلسا محليا تضم 2434 عضوا ، أهمية كبرى بالنظر إلى أن كل المجالس الجهوية، ومجالس الأقاليم والمجلس الوطني للجهات والأقاليم التي سيتم تركيزها، ترتبط في تركيبتها بالمجلس المحلي.

وحسب ما نصت عليه أحكام المرسوم عدد 10 لسنة 2023 فإن كل مجلس جهوي يضم عضوا عن كل معتمدية من المنتخبين في المجلس المحلي، ضمن تراب الولاية التي يعود لها بالنظر عبر آلية القرعة، وينتخب أعضاء كل مجلس جهوي من بينهم ممثلا واحدا بمجلس الإقليم. أما بالنسبة للمجلس الوطني للجهات والأقاليم فإن الفصلين عدد 35 و36 من المرسوم عدد 10  ينصان على أن ينتخب أعضاء كل مجلس جهوي ثلاثة أعضاء من بينهم لتمثيل جهتهم بالمجلس الوطني،على أن ينتخب أعضاء مجلس كل إقليم نائبا واحدا من بينهم لتمثيل الإقليم في هذا المجلس.ويعتبر رئيس الجمهورية قيس سعيد أن « الانتخابات المحلية ستمكن المهمشين والذين لا صوت لهم من أن يكونوا فاعلين وأن يساهموا في اتخاذ القرارات »، وفق ما صرح به خلال أدائه للواجب الانتخابي خلال الدور الأول للانتخابات المحلية.وقال في التصريح ذاته أن « المجلس الوطني للجهات والأقاليم سيمثل عموم التونسيين وسيكون قريبا من المواطنين في الوحدة الأولى وهي العمادة،حيث سيكون المنتخب عضوا في المجلس المحلي ثم في مجلس الجهات والأقاليم حتى يتحقق الاندماج المطلوب بين كافة مكونات الشعب وبين كل الجهات ».

وسيتم تركيز كل المجالس المحلية والجهوية والإقليمية والمجلس الوطني للجهات والأقاليم، في موفى شهر مارس وبداية شهر أفريل من السنة الجارية، لتنطلق الغرفة البرلمانية الثانية في مباشرة مهامها داخل مبنى مجلس المستشارين السابق في باردو وفق ما ذكره رئيس هيئة الانتخابات

و يتنافس 1558مترشحا في هذا الدور الثاني للانتخابات الذي يهم 4 ملايين و181 ألف و871 ناخبا كما سيجري بالدوائر الانتخابية التي لم يتحصل فيها أي مرشح على الأغلبية المطلقة في الدور الأول للانتخابات المحلية (779دائرة)، ويتم الاختيار فيها بين المترشحين الأول والثاني اللذين حصلا على اكثر الأصوات.

وستعلن هيئة الانتخابات عن النتائج الأولية للدور الثاني من الانتخابات المحلية، في أجل أقصاه يوم 7 فيفري والتصريح بالنتائج النهائية عند انقضاء آجال الطعونوقد خصصت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لاستكمال هذا الاستحقاق الانتخابي 2034 مركز اقتراع  و3675 مكتب اقتراع، يسهر على تسييرها أكثر من 15 ألف عون.

وات

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

Non classé

هل يؤدي تجميد الطعام إلى تقليل جودته الغذائية؟

يؤثر التجميد حتما في الجودة الغذائية للأطعمة، وفيما يلي سنقدم بعض النصائح العملية لتجميد الأطعمة وإذابتها وإعادة تسخينها بشكل صحيح. قال الكاتب فرانسوا لين، في تقرير نشره موقع "برس سانتي" الفرنسي، إن التجميد يعدّ طريقة شائعة لحفظ الأطعمة، ويساعد على الحفاظ على نضارتها ونكهتها. ومع ذلك، يتساءل كثير من الناس عما إذا كان التجميد يؤثر في الجودة الغذائية للطعام. عندما يُجمّد الطعام، تتشكل بلورات الثلج بداخله، مما قد يؤدي إلى […]

today3 فبراير 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%