وطنية

البنك المركزي يتخذ جملة من الإجراءات لحماية مستعملي الخدمات البنكية

today30 يناير 2024

Background
share close

أعلن البنك المركزي في بلاغ اليوم الثلاثاء 30 جانفي 2024 أنه في إطار تدعيم مهمة حماية مستعملي الخدمات البنكية وضع الرقابة على المعاملات في السوق البنكية في صدارة أولوياته الإستراتيجية.

وأصدر البنك المركزي منشورين يتعلق أحدهما بضبط شروط تسويق المنتجات والخدمات المالية وتسعيرها فيما يهم الآخر مراجعة بعض العمولات البنكية ضمن المنشور عدد 2 لسنة 2024 المتعلق بضبط شروط تسويق المنتجات والخدمات المالية وتسعيرها.

ويهدف هذا المنشور إلى وضع المتطلبات التي يتعين على البنوك والمؤسسات المالية الالتزام بها قبل وأثناء تسويق أي منتج أو خدمة مالية بالإضافة إلى المتطلبات المتعلقة بالتسعيرة.

وتتمحور أهم الانتظارات المتصلة بهذا المنشور حول المبادئ الثلاثة التالية: وهي واجب الشفافية وتعزيز حق النفاذ إلى المعلومة و إرساء سياسة تجارية واضحة وشفافة تكرس حق الحريف في الحصول على معلومة واضحة وشاملة، ووجوب تحديد مستوى واحد لكل عمولة قصد تمكين الحريف من اتخاذ قرارات مستنيرة مع تعزيز المنافسة في مجال التسعيرة، ووضع وثائق ما قبل التعاقد على ذمة الحريف والتي من شأنها أن تمكنه من اتخاذ القرارات المناسبة قبل الانتفاع بمنتج أو خدمة مالية ما واعتماد دليل مرجعي للعمولات المطبقة يعد تحت إشراف المجلس البنكي والمالي ويوضع على ذمة الحرفا،.

ويلزم البنوك بمدّ حرفائها بكشف سنوي يتضمن مجموع العمولات المستخلصة وتحسين جودة الخدمات البنكية ووضع آلية لتعزيز جودة الخدمات وحث البنوك والمؤسسات المالية على تكريس ثقافة الجودة وترسيخها على مستوى جميع هياكلها، وتحديد آجال قصوى للبت في مطالب التمويل مع إلزامية إعلام الحريف بمآل ملفه وتكريس حق الحريف في الحصول على شهادة في رفع اليد على الضمانات العينية والشخصية الممنوحة في أجل لا يتجاوز 30 يوم عمل مصرفي من تاريخ الوفاء بالمبلغ الجملي للتمويل.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

Non classé

وزير التربية يتابع سير العمل التربوي بولاية مدنين

قال وزير التربية محمد علي البوغديري أن العمل حثيث هذه الأيام في اتجاه تشخيص الإستشارة الوطنية حول إصلاح قطاع التعليم ووضع مخرجاتها في كل المحاور المطروحة والإقتراب نحو إنهاء هذا العمل لعرضه بعد ذلك على رئيس الجمهورية الذي يعد لإعلان مشروع المجلس الأعلى للتربية والتعليم قبل عرضه على البرلمان للمصادقة عليه ومنه انطلاق أشغاله في أقرب الآجال. وأضاف محمد علي البوغديري في تصريح ل(وات) على هامش الزيارة التي يؤديها على […]

today30 يناير 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%