Non classé

السعال الجاف قد ينذر بمرض خطير…

today28 يناير 2024

Background
share close

قالت الجمعية الألمانية لأمراض ‫الرئة وطب الجهاز التنفسي إن السعال  الجاف، أي السعال غير المصحوب ‫ببلغم، قد يرجع إلى أسباب عدة، على رأسها أسباب تتعلق بالجهاز التنفسي ‫مثل استنشاق مواد مهيجة أو وجود جسم غريب في الجهاز التنفسي والسعال ‫الديكي والسل والتهاب الشعب الهوائية وبعض أمراض الرئة مثل ‫التهاب الحويصلات الهوائية و التليف الرئوي  والانسداد الرئوي. ‫

‫وأضافت الجمعية أن السعال الجاف قد يشير إلى الإصابة بأمراض الحنجرة أو ‫الحبال الصوتية أو تهيج العصب في منطقة قنوات الأذن (العصب الأذني) أو ‫الارتجاع المريئي أو رتوج المريء.

‫كما قد ينذر السعال الجاف بالإصابة بمرض خطير مثل قصور القلب أو سرطان الغدد اليمفاوية  ، وهو مرض خبيث يصيب الجهاز اللمفاوي.

‫وقد يكمن سبب السعال الجاف في تناول بعض الأدوية، مثل مثبطات الإنزيم ‫المحول للأنجيوتنسين لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو قصور القلب.

‫وفي حالة عدم تحديد سبب عضوي للسعال الجاف، فإنه يمكن أن يرجع إلى سبب ‫نفسي مثل اضطراب الخوف والقلق والاكتئاب.

‫وعلى أي حال، ينبغي استشارة الطبيب لتحديد السبب الحقيقي الكامن وراء ‫السعال الجاف وعلاجه في الوقت المناسب، لا سيما إذا كان السعال مصحوبا ‫بأعراض أخرى مثل ضيق التنفس وتسارع ضربات القلب والتنفس السريع وصدور ‫صوت صفير أثناء التنفس وآلام في الصدر وتغير لون الجلد إلى اللون ‫الأزرق.

المصدر الجزيرة

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

رياضة

بايو يقود غينيا لربع نهائي الكان

قاد محمد بايو منتخب بلاده غينيا للتأهل إلى ربع نهائي كأس إفريقيا 2024 بعد الفوز على غينيا الإستوائية وإستغل بايو تمهيدا من إبراهيلاي دياكيتي ليسدد رأسية قوية سكنت في شباك غينيا وسيواجه منتخب غينيا في ربع النهائي الفائز من مقابلة مصر والكونغو الديمقراطية يشار إلى ان منتخب غينيا الإستوائية لعب منقوص منذ الدقيقة 55 بعد إقصاء بيكورو بالإضافة إلى إهدار مهاجم نسوي لركلة جزاء في الدقيقة

today28 يناير 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%