الصحة

العلماء يعثرون على بروتين يمنع الخلايا الجذعية من الانقسام…

today12 أكتوبر 2023

Background
share close

وجد العلماء أن كمية زائدة من بروتين p16 في الخلايا الجذعية تمنعها من التجدد، ما يقلل من احتمال تحولها إلى أورام.

واكتشف علماء الأحياء الجزيئية الروس والأجانب أن تراكم الخلايا القديمة داخل أنسجة جسم الإنسان، والتي تفرز كميات كبيرة من بروتين p16 يؤدي إلى انخفاض حاد في فاعلية تجديدها من خلال التنشيط الكيميائي الحيوي لسلاسل الجينات المرتبطة بعملها. أفادت بذلك الاثنين 9 أكتوبر الخدمة الصحفية لمؤسسة العلوم الروسية.

وأوضح الأستاذ في جامعة “سيريوس” الروسية أوليغ ديميدوف أن نتائج الدراسة أظهرت أن إزالة الخلايا ذات المستويات العالية من بروتين p16 من الأنسجة يحسّن بروتوكولات إعادة البرمجة. وبناء على هذه النتائج سيكون من الممكن زيادة فاعلية الحصول على الخلايا الجذعية اللازمة لعلاج العديد من الأمراض وتجديد شباب الأعضاء المختلفة.

 وكالات 

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

رياضة

كأس أمم إفريقيا الكوت ديفوار 2024 : اليوم عملية سحب القرعة

تجرى اليوم الخميس 12 أكتوبر عملية سحب قرعة كأس امم افريقيا 2024 بداية من الساعة 20:00 مساءً بتوقيت تونس في مركز أبيدجان للمعارض.وتقام الكان من 13 جانفي إلى 11 فيفري 2024 ، في خمسة مدن إيفوارية وهي أبيدجان، بواكي، كورهوغو، ياموسوكرو وسان بيدرو ، بمشاركة 24 منتخبا موزعين  على 6 مجموعات، على أن يتأهل 16 منتخبا إلى الدور الثمن النهائي وهم الـ 12 أصحاب المركزين الأول والثاني ، و 4 منتخبات […]

today12 أكتوبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%