وطنية

امتلاء المياه بالسدود التونسية بنسبة 32 بالمائة…

today6 أكتوبر 2022 4

Background
share close
 تتجاوز كميّات المياه بالسدود التونسية نسبة 32 بالمائة من طاقتها للخزن، إلى موفى سبتمبر 2022، أي ما يعادل نحو 759 مليون متر مكعب، تقريبا، وهي نتيجة حتمية لسبع سنوات، متتالية، تقريبا، من الجفاف وغياب سياسات فعلية للترشيد في استهلاك الماء في بلد يقبع تحت خط الشحّ المائي

وأشار المدير المركزي للاستغلال بالشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، عبد السلام السعيدي، في حوار مع وكالة تونس إفريقيا للأنباء، بأنّ معدل النصيب السنوي للفرد من الماء المقدر، حاليا، في تونس بـ450 متر مكعب متجه نحو مزيد الانخفاض في سنة 2030 ليبلغ 350 مترا مكعبا.

 والجدير بالذكر أنّ مقياس شح المياه في العالم حدّد في أي بلد وهو أن تقلّ حصّة الفرد عن 1000 متر مكعب سنويا، وحدد خط الندرة والشح المطلق أو الفقر المدقع إذا قلّ ذلك عن 500 متر مكعب للفرد سنويا.

 وأرجع السعيدي تأزّم الوضعية المائية في تونس “إلى عدم انتظام التساقطات المائية في الزمان وفي المكان مع تواتر فترات الجفاف بالشمال (معدل التساقط 1500 مم) وبالجنوب ( 100مم) سنويا”.

وأفاد أن الموارد المائية الجملية القابلة للتعبئة تقدّر بـ4،8 مليار متر مكعب سنويا منها 2،7 مليار متر مكعب مياه سطحية (السدود والبحيرات الجبلية ) و مياه جوفية بمعدل 2،1 مليار متر مكعب.

وبخصوص نوعية المياه، بين السعيدي، أن الجفاف أثر على نوعيتها بسبب تدني مستوى المياه الموجودة بالسدود واقترابها من القاع، حيث يتراكم الطمي بما يعطيها طعما ورائحة، وإنّ كانت غير مستحبّة، لكنّها غير مضرّة بالصحّة، مشيرا إلى أن 50 بالمائة من الموارد المائية تقدّر بدرجة ملوحة تتجاوز 1،5 غرام في اللتر الواحد.

المصدر: وات

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

وطنية

تونس تشتري 350 ألف طن من القمح و علف الشعير في مناقصة دولية

نشرت وكالة رويترز  مقالا  أكدت  فيه   أن  الديوان التونسي للحبوب في مناقصة دولية اغلقت امس الاربعاء نحو 150 ألف طنا من القمح اللين بسعر بلغ اكثر من 383 اورو للطن الواحد و100 ألف طن من القمح الصلب بأكثر من 506 اورو يورو للطن و كذلك 100 ألف طن من علف الشعير بسعر بلغ اكثر من 350 اورو للطن وفق ما افاد به تجار أوروبيون لوكالة رويترز وذكرت  الوكالة  انه تم […]

today6 أكتوبر 2022 6

Post comments (0)

Leave a reply


0%