أخبار-جهوية

باجة: توقعات بارتفاع صابة الفراولة بوشتاتة إلى 1100 طنّ

today30 مارس 2024

Background
share close

انطلق منذ أيام موسم جني الفراولة بمنطقة وشتاتة في معتمدية نفزة من ولاية باجة التي تؤمن حوالي 90 بالمائة من إنتاج الفراولة بولاية باجة مع توقعات بزيادة الانتاج وتحقيق صابة تفوق 1100 طنّ مقارنة بالسنة المنقضية.

ويفسّر ممثل مجمع التنمية الفلاحية بنفزة ورئيس جمعية مريم للتنمية والثقافة والبيئة بنفزة، شريف الدلاعي، الزيادة في الانتاج بتطور مساحات مزارع الفراولة من 17 هكتارا خلال السنة المنقضية إلى 26 هكتارا خلال الموسم الحالي أي بأكثر من 50 بالمائة، إضافة الى تحسن العوامل المناخية وكميات الامطار خلال السنة الجارية.

وأبرز نفس المصدر، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، ان عدد مزارعي الفراولة قد ارتفع، إضافة الى تطوّر طرق الانتاج بالري قطرة قطرة، كما تعزز دور القطاع كمورد رزق للفلاحين والعمال بتشغيله لليد العاملة بالمئات طيلة موسم الانتاج الذى يمتد من أواخر مارس الى موفى شهر جويلية.
وقال إن إشكاليات الماء تبقى مطروحة خلال الموسم الحالي، داعيا الى تزويد مزارعي الفراولة بكميات تتلاءم مع حاجيات الانتاج من مياه سدّ سيدي البراق المجاور لوشتاتة خاصة أن مخزون السدّ تحسّن مقارنة بالموسم المنقضي مع تهاطل كميات هامّة من الأمطار بنفزة، وفق تقديره.

وأوضح عبد الحميد الدلاعي، منتج فراولة، لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن الفراولة بوشتاتة بيولوجية ومذاقها مميز، كما أنّ كل العوامل ملائمة لزراعة هذه الثمار، سيما في ظلّ معرفة سكان المنطقة بطرق زراعتها والعناية بها. وأكّد بدوره أنّ عدد المقبلين على زراعة الفراولة في زيادة متواصلة نتيجة المردودية الاقتصادية الجيّدة لهذا المنتوج، غير أن تزامن موسم إنتاجه مع فصل الصيف يمثل تهديدا حقيقيا للفلّاح نتيجة نقص المياه، بالإضافة إلى أنّ مستلزمات الانتاج باهضة الثمن وخاصة منها الادوية.

وطالب، في هذا السياق، بحصة من مياه سد سيدي البراق، خاصة وأن الآبار المتوفرة ببعض مزارع الحبوب بالمنطقة لا تفي بالحاجة، على حدّ قوله. من جانبها، قالت زكية الدلاعي، فلاحة تعمل بقطاع الفراولة منذ 30 سنة، إن جزءا فقط من أرض عائلتها ومساحتها 10 هكتارات قد تمت زراعته فراولة خلال الموسم الحالي، باعتبار محدودية طاقة البئر الموجودة بالأرض، وعدم توفر الماء.

ودعت الى مساعدة الفلاحين بالمنطقة، وتمكينهم من العمل خاصة وأنّ مزارع عدد منهم قد تأثرت بحريق شب بالمنطقة السنة المنقضية ومنها مزرعة عائلتها التي أتت فيها النيران على محركات ضخ المياه.

 

Written by: Sihem Hamdi

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

سعيد: يجب تحميل المسؤولية كاملة لمن تسبّب في هذا الوضع الكارثي لقطاع النقل

تناول رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، ظهر الجمعة 29 مارس 2024 بقصر قرطاج، بالسيد أحمد الحشاني، رئيس الحكومة، جدول أعمال مجلس الوزراء القادم. ومن بين النصوص التي أكد رئيس الجمهورية على الإسراع بوضعها النص المتعلق بإحداث ديوان تنمية الجنوب والصحراء الذي كان رئيس الدولة أذن بإحداثه بمناسبة زيارته إلى منطقة النويّل من معتمدية دوز في الأيام القليلة الماضية. كما تم التطرق مطولا إلى ملف النقل داخل المدن […]

today30 مارس 2024


Similar posts

أخبار-جهوية

المنيهلة: إيقاف 22 شابًا بشبهة المشاركة في معركة وتبادل العنف

أكد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بأريانة، نزار لعوج، اليوم السبت، أن النيابة العمومية بالمحكمة أذنت بالاحتفاظ بـ22 شابا شاركوا في أحداث عنف دارت وقائعها مساء أمس الجمعة بمنطقة المنيهلة من ولاية أريانة. وأوضح الناطق الرسمي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن معركة جدّت مساء أمس بين شبان من […]

today13 أبريل 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%