أخبار-جهوية

بقيمة 70 مليون دينار: توقعات بالتصريح بـ400 مشروع فلاحي في بنزرت

today2 أبريل 2023 4

Background
share close

كشفت مصالح الإدارة الجهوية لوكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية بولاية بنزرت، أن الإدارة تتوقع التصريح خلال السنة الجارية (2023) بما يوازي 400 مشروع في قطاعات الفلاحة والصيد البحري وتربية الأحياء المائية وأنشطة الخدمات والتحويل الأولي المرتبطة بهم، بقيمة مالية جملية تعادل 70 مليون دينار بما سيمكّن من إحداث قرابة 1850 من مواطن الشغل.

وأضافت مصالح الإدارة الجهوية لوكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية في تقرير فني قُدّم خلال الإجتماع الدوري للجنة الجهوية للاستثمار، أن الوكالة سجّلت خلال السنة الماضية (2022) التصريح لديها بما يعادل 362 مشروعا بقيمة مالية جملية ناهزت 65.3 مليون دينار مكنت من إحداث 1805 موطن شغل.

وتوزعت مختلف الاستثمارات المصرح بها خلال سنة 2022 قطاعيا بنسبة 68 بالمائة في مجال الفلاحة ونسبة 16 بالمائة في مجال الخدمات الفلاحية، وبنسبة 7 بالمائة في قطاع تربية الأحياء المائية و9 بالمائة استثمارات في قطاع الصيد البحري.

ومن جهة أخرى أفادت ذات المصالح أن اللجنة المركزية للوكالة ونظيرتها الجهوية ببنزرت صادقا على امتيازات مالية في شكل منح لفائدة 161 صاحب مشروع وذلك بقيمة مالية تقدر بحوالي 9.6 مليون دينار، أي ما يمثل نسبة 30 بالمائة من قيمة الاستثمارات المصادق عليها بعد ان كانت لا تتعدى نسبة 10 بالمائة خلال سنوات 2016 وما قبله.

وتتوقع ذات الوكالة حصول 190 صاحب مشروع على منح مالية تعادل 11.5 مليون دينار خلال السنة الجارية 2023.

وأشارت مصالح الوكالة في ذات التقرير الى الإضافات الكمية والنوعية الهامة التي تحققت في المجال عقب دخول قانون الاستثمار الجديد حيز التطبيق، من خلال تطور المعدل السنوي للاستثمارات الفلاحية المصرح بها بنسبة 14 بالمائة في عدد المشاريع وبنسبة 32 بالمائة في قيمة الاستثمارات وبنسبة 107 بالمائة في عدد مواطن الشغل المصرح بها.

 

 

المصدر (وات)

Written by: Saif Boularess

Rate it

Previous post

رياضة

كأس الكاف: التشكيلة المحتملة للإتحاد المنستيري أمام ريال باماكو المالي

يواجه الإتحاد الرياضي المنستيري ضيفه ريال باماكو المالي مساء اليوم الأحد انطلاقا من الساعة 21:00 بملعب حمادي العقربي برادس ضمن الجولة السادسة من دور المجموعات لكأس الكونفدرالية الإفريقية وفي ما يلي التشكيلة المحتملة لفريق عاصمة الرباط في هذا اللقاء: بشير بن سعيد - هشام بكار - حسام تقا - محمد الصغراوي - عصمان واتارا - منذر القاسمي - علاء الدين الدريدي - عبد القادر بوطيش - محمد أمين بوزيان - […]

today2 أبريل 2023 13

Post comments (0)

Leave a reply


0%