Non classé

بوتين: إسرائيل استولت بالقوة العسكرية على أراض فلس/طين/ية أصلية

today11 أكتوبر 2023

Background
share close

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن إسرائيل كانت قد استولت على بعض الأراضي الفلسطينية الأصلية باستخدام القوة العسكرية، ووصف عنف الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي المحتلة بأنه “مروع”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها بوتين اليوم الأربعاء، خلال منتدى أسبوع الطاقة الروسي بالعاصمة الروسية موسكو.

وأضاف بوتين أن القضية الفلسطينية في قلب كل إنسان في هذه المنطقة (الشرق الأوسط)، وكذلك في قلب كل من يعتنق الإسلام.

وأشار إلى أن المسلمين يعتبرون القضية الفلسطينية -ليس الآن فقط بل منذ عقود- مظهرا من مظاهر الظلم وصل إلى درجة لا يمكن تصورها، وفق تعبيره.

وأكد بوتين على أن “جزءا من الأراضي التي اعتبرها الفلسطينيون دائما أرضا فلسطينية أصلية، استولت عليها إسرائيل في أوقات مختلفة وبطرق متنوعة، ولكن في الغالب، بالطبع، بمساعدة القوة العسكرية”.

كما اتهم الرئيس الروسي، الولايات المتحدة بتأجيج الوضع في الشرق الأوسط بإرسال حاملة طائرات إلى المنطقة، وقال إنه يتعين التوصل إلى “حلول وسط” وعبر عن أمله في الإنصات لصوت العقل.

واتهم بوتين واشنطن بتجاهل العملية الراسخة الرامية إلى تسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني من خلال توليها لزمام الأمور بدون جدوى وبدون حل للقضايا الجوهرية.

ووصف بوتين عنف الاحتلال الإسرائيلي بأنه مروع، وقال إنه لا يمكن إنهاء الصراع الأوسع نطاقا بدون معالجة قضايا مثل إقامة دولة فلسطينية.

وحذر من أن أي تصعيد في المنطقة قد تكون له عواقب وخيمة على مختلف القطاعات ومنها الطاقة.

في السياق، دعا بوتين إلى مفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، معتبرا ذلك “ضروريا” لتجنب “توسع النزاع”.

وحث على التركيز على الدبلوماسية لإنهاء الحرب، داعيا إلى “العودة إلى مسار المفاوضات” لإيجاد حلّ “مقبول للجميع، بما في ذلك الفلسطينيون”. وأضاف “علينا أن نتجنب توسع النزاع، لأنه إذا حدث ذلك فسيكون له تأثير على الوضع الدولي”.

تأتي تصريحات بوتين بالتزامن مع إطلاق حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وفصائل فلسطينية أخرى في غزة، السبت، عملية “طوفان الأقصى”، ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة لليوم الخامس على التوالي على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

المصدر : وكالات

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

المنظمة العربية للتنمية الادارية بجامعة الدول العربية تعقد منتدى حول “الاتصالات والحلول المالية الرقمية وتعزيز الشمول المالي” بتونس

 انطلقت اليوم الأربعاء 11 أكتوبر فعاليات المنتدى العربي حول "الاتصالات والحلول المالية الرقمية وتعزيز الشمول المالي"، الذي تعقده المنظمة العربية للتنمية الإدارية - جامعة الدول العربية، بالتعاون مع وزارة تكنولوجيات الاتصال  وبرنامج الخليج العربي للتنمية - أجفند، وذلك خلال الفترة من 11 - 12 أكتوبر الجاري في تونس. وبحضور  الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز، رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية – أجفند، وسامي الغزالي، ممثلا لوزير التكنولوجيات والاتصال […]

today11 أكتوبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%