عالمية

تطورات السودان.. اشتباكات في ثاني أيام الهدنة وتبادل للاتهامات بشأن فرار قادة من النظام السابق

today26 أبريل 2023 2

Background
share close

تجددت الاشتباكات اليوم الأربعاء في الخرطوم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في ثاني أيام الهدنة، فيما أثار فرار قادة من النظام السابق من سجن كوبر في ظل الفوضى الناجمة عن القتال اتهامات متبادلة بين أطراف سودانية.

فقد اندلعت صباح اليوم اشتباكات بشتى أنواع الأسلحة بين الجيش والدعم السريع في محيط القصر الرئاسي بالخرطوم. كما سُجلت انفجارات وإطلاق نار متقطع في بعض أنحاء العاصمة السودانية.

ومع ذلك، بدا أن هناك فرصة لصمود الهدنة الرابعة من نوعها، وذلك وسط دعوات دولية لوقف شامل لإطلاق النار.

وقال مراسل الجزيرة هيثم أويت إن الهدنة التي تنتهي غدا الخميس تبدو أفضل من سابقاتها، مشيرا إلى وجود حركة خفيفة في شوارع الخرطوم.

وخارج الخرطوم، يسود الهدوء أيضا المناطق التي شهدت اشتباكات في الأيام السابقة، وبينها مدينة الأبيض بشمال كردفان بعد سيطرة الجيش عليها وانسحاب قوات الدعم السريع منها.

وفي ظل الهدوء الذي أتاحته الهدنة، تتواصل عمليات إجلاء الرعايا الأجانب من السودان.

على صعيد آخر، أثار فرار قادة من نظام الرئيس السابق عمر البشير من سجن كوبر في الخرطوم جدلا واتهامات متبادلة بشأن من يتحمل مسؤولية ما جرى.

ومن أبرز القياديين الذين خرجوا من سجن كوبر علي عثمان طه (نائب الرئيس المعزول) وأحمد هارون (الرئيس السابق لحزب المؤتمر الوطني) وعوض الجاز (قيادي في الحزب).

وبعد أن نشر هارون تسجيلا صوتيا شرح فيه ملابسات مغادرة السجن وأشاد فيها بالقوات المسلحة، رد الجيش السوداني ببيان أكد فيه أنه لا علاقة له بالبيانات الصادرة عن رموز نظام البشير الفارين من سجن كوبر، بما فيها بيان أحمد هارون.

في المقابل، اتهمت قوات الدعم السريع الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش السوداني بأنها وراء إطلاق سراح رموز النظام السابق بالتنسيق مع الإسلاميين.

أما قوى الحرية والتغيير المجلس المركزي فاعتبرت أن بيان أحمد هارون دليل على أن النظام السابق وحزبه ومن خلال عناصرهم الموجودة داخل القوات المسلحة والقوات النظامية هم من يقفون خلف الحرب الدائرة الآن.

وأضافت قوى الحرية التغيير أن النظام السابق يهدف من خلال الحرب لإعادة ما وصفتها بالطغمة المستبدة إلى الحكم.

Written by: Saif Boularess

Rate it

Previous post

رياضة

تتويج الجمعية النسائية برقادة للرقبي و الفوز بالكأس في الدورة السادسة وضمان الارتقاء من الوطني ب إلى الوطني أ.

ألف مبروك للجمعية النسائية برقادة للرقبي الفوز بالكأس في الدورة السادسة وضمان الارتقاء من الوطني ب إلى الوطني أ. تحدي جديد لهذه الجمعية للموسم القادم باعتبار النتائج الإيجابية و الممتازة التي حققها هذا الفريق كل الشكر للهيئة التسييرية للجمعية والمدربين على رأسهم السيد عمر المناعي و الآنسة معالي المجبري مدربة الكبريات والسيد عاطف العوني مدير فني وان شاء الله القادم أفضل.

today26 أبريل 2023 20

Post comments (0)

Leave a reply


0%