الصحة

تقدم ثوري في علاج التليف الكيسي

today8 يناير 2024

Background
share close

يبدو أن تطبيقاً رقمياً يستخدم الذكائ الاصطناعي سيحمل تطوراً ثورياً بالنسبة إلى المرضى الذين يكابدون مشكلات صحية مزمنة في الرئتين مثل “التليف الكيسي” cystic fibrosis، إذ في متناول هذه التكنولوجيا أن تتوقع متى تسوء حالة المرضى قبل 10 أيام من حصول ذلك.

ومن المرجو أن يسمح التطبيق الرقمي “بريث آر أم” Breathe RM، كما يسمى، مراقبة حالة مرضى التليف الكيسي (اختصاراً “سي أف” CF) عن بعد، مما يلغي الحاجة إلى الخضوع لفحوص صحية منتظمة في العيادات.

كذلك في مقدور هذه التكنولوجيا أن تتوقع الوقت المحتمل لإصابة المرضى بالتهاب خطر، يسمى “التفاقم”، والذي يستدعي المكوث في المستشفى طوال أسابيع.

يخضع التطبيق الرقمي للتجربة في “مستشفى رويال بابوورث” بدعم من المؤسسة الخيرية المعنية بالبحوث الطبية “لايف آرك” LifeArc و”المعهد الوطني لبحوث الصحة والرعاية” (NIHR).

ويشارك نحو 50 مريضاً في المشروع الذي يمتد لسنة، والمعروف باسم “أي سي إي- سي أف” ACE-CF، فيما يأمل الباحثون في مشاركة 400 شخص.

جاء تصميم “بريث أر أم” على شكل “قائمة مهام”، إذ يجمع التطبيق بيانات يسجلها المستخدمون عليه يومياً.

العربية

Written by: Sihem Hamdi

Rate it

Previous post

عالمية

ارتفاع عدد المفقودين في زلزال اليابان إلى 323

ارتفع عدد المفقودين جراء الزلزال الذي ضرب اليابان في رأس السنة إلى 323 أي أكثر بثلاث مرات من الحصيلة السابقة البالغة 103 مفقودين، فيما بلغ عدد القتلى 168 وفق بيانات جديدة نشرتها السلطات المحيلة الثلاثاء. وسُجل غالبية المفقودين في واجيما، إحدى أكثر المناطق تضررا جراء الزلزال الذي ضرب في الأول من كانون الثاني/يناير، إذ ارتفع عدد المفقودين فيها من 31 إلى 281 على ما أظهرت البيانات. ويُعقّد تساقط الثلوج الكثيفة […]

today8 يناير 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%