أخبار-وطنية

جلسة عمل للنظر في تقدم تنفيذ البرامج المشتركة بين وزارتي السياحة والشؤون الثقافية

today16 يناير 2024

Background
share close
انعقدت اليوم، الثلاثاء 16 جانفي 2024 بمقر وزارة السياحة، جلسة عمل مشتركة بإشراف وزير السياحة السيد محمد المعز بلحسين ووزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي، للنظر في تقدم تنفيذ البرامج المشتركة وسبل التعاون بين الوزارتين، وذلك بحضور رئيسة ديوان وزارة السياحة وعدد من الإطارات السامية بالوزارتين وممثلين عن المؤسسات والهياكل تحت الإشراف المعنية.
وتم، خلال الجلسة، التأكيد على وجود حرص خاص لمزيد دفع العمل المشترك ومزيد توحيد الجهود بما يساهم في تطوير السياحة والثقافة والصناعات التقليدية والتراث باعتبارهم قطاعات مترابطة ومتكاملة.
ومثلت الجلسة مناسبة لتقييم الإطار الحالي للشراكة بين وزارة السياحة ووزارة الشؤون الثقافية والوقوف على أهم التحديات التي تواجه هذين المجالين الحيويين. كما تم تقديم عدد من المقترحات العملية لمراجعة وتحيين الاتفاقية المشتركة بما يتماشى وخصوصيات قطاعات السياحة والثقافة والصناعات التقليدية والتراث وبما يخدم صورة تونس بالداخل والخارج ويساهم في مزيد تثمين ما تزخر به بلادنا من موروث ثقافي وحضاري وتراث مادي ولامادي خاصة المواقع المصنفة بلائحة التراث العالمي باليونسكو.
كما تم تدارس عدد من المسائل المتعلقة بتطوير قطاعات السياحة والثقافة والصناعات التقليدية والتراث ومنها خاصة:
– إحكام التنسيق بخصوص المهرجانات والتظاهرات الثقافية والسياحية المزمع تنظيمها خلال سنة 2024 وآليات حوكمتها وتمويلها.
– دعم العمل التشاركي لمزيد تطوير الطرق السياحية على غرار طريق “التراث العالمي لليونسكو” وطريق “السينما” و”طريق الطهي”.
– متابعة ملف جزيرة جربة بعد تسجيلها بلائحة التراث العالمي لليونسكو، والعمل على مزيد التعريف بالعناصر المسجلة بلائحة التراث العالمي لليونسكو.
– تثمين الصناعات التقليدية والتراث اللامادي والمهن التراثية.
وأعلن الوزيران، في هذا السياق، عن إحداث فريق عمل مشترك يجتمع أسبوعيا ويعمل على تحديد برامج ومشاريع مشتركة ويتابع تنفيذها ويسهر على تذليل كل الصعوبات التي تعيق إنجاز هذه البرامج.
وتم الاتفاق على تنظيم تظاهرة سياحية ثقافية كبرى خلال سنة 2024 تساهم في إشعاع بلادنا دوليا، بالتنسيق مع مختلف الهياكل والوزارات المعنية والاستعداد لإحداث متحف وطني للصناعات التقليدية بجهود مشتركة بين الوزارتين بالإضافة إلى تنفيذ خطة اتصالية مشتركة لمزيد التعريف ببرنامج عمل الوزارتين في مجال السياحة الثقافية.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

وزيرة التجهيز والإسكان تستقبل نائب رئيس الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي(CIDCA)

استقبلت السيّدة سارة الزعفراني الزنزري وزيرة التجهيز والإسكان، اليوم الثلاثاء 16 جانفي 2024 بمقر الوزارة، نائب رئيس الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي السيّد دنغ بوتشينغ (CIDCA) وقد تناول اللقاء متانة علاقات الصداقة بين البلدين وسبل مزيد تطوير التعاون التونسي الصيني في مجال البنية التحتية والمشاريع التنموية الكبرى. كما تم خلال اللقاء استعراض أبرز المشاريع الممولة من الجانب الصيني في تونس وآخرها الأكاديمية الديبلوماسية بتونس التي أشرف سيادة رئيس الجمهورية على […]

today16 يناير 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%