Non classé

جمعية “أصوات نساء” تدين استمرار “الصمت والتقاعس الحكومي” تجاه حوادث نقل العاملات الفلاحيات

today6 فبراير 2024

Background
share close
أعربت جمعية “أصوات نساء” عن “غضبها واستيائها الشديدين” إزاء حادث انقلاب شاحنة خفيفة تقلّ عاملات في القطاع الفلاحي يوم الإثنين 5 فيفري 2024، في منطقة أولاد خلفة بمعتمدية جلمة بولاية سيدي بوزيد، أسفر عن وفاة عاملتين وإصابة 29 أخريات.

وأدانت جمعية “أصوات نساء”، في بيان لها اليوم الثلاثاء 06 فيفري 2024، استمرار “الصمت والتقاعس الحكومي” تجاه هذه الحوادث الكارثية والفشل في إيجاد حلول جذرية لتنظيم نقل العاملات في القطاع الفلاحي ووضع قوانين فعالة لحمايتهن، مطالبة بمراجعة القانون رقم 51 لسنة 2019 المتعلق بإحداث صنف نقل خاص بالعملة والعاملات في القطاع الفلاحي، لتحديد صنف جديد لنقل العاملات الفلاحيات.

واعتبرت أن “هذا الحادث الذي يعد الثالث من نوعه منذ بداية سنة 2024، يُظهر بوضوح فشل الدولة في تطبيق برامج وقوانين فاعلة تتناسب مع واقع العاملات في القطاع الفلاحي”، مشيرة أنه بالرغم من أن النساء يشكلن 80 بالمائة من القوة العاملة في هذا القطاع، الا انهن يواجهن ظروف عمل صعبة وغير ملائمة تفتقر إلى ابسط مقومات النقل الآمن اضافة الى عدم وجود تغطية صحية واجتماعية تكفل للعاملات كرامتهن.

ولاحظت أن تكرار مثل هذه الحوادث يشير إلى خطورة ظروف تنقل العاملات في المناطق الريفية، مما يستدعي تحركًا عاجلاً من قبل السلطات، مستنكرة الاستغلال الذي تتعرض له العاملات في القطاع الفلاحي من قبل أصحاب الأراضي والوسطاء، وسوء البنية التحتية وحالة الطرقات التي تزيد بدورها من مخاطر الحوادث المماثلة.

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

Non classé

مسؤولة عن مخبر داء الكلب بمعهد باستور تؤكد أن عمليات قنص الكلاب السائبة سببها ظهور بؤر لتفشي داء الكلب

أفادت المسؤولة عن مخبر داء الكلب بمعهد باستور تونس، مريم هندوس، اليوم الثلاثاء، بأن عمليات قنص الكلاب السائبة التي تنفذها البلديات خلال هذه الفترة تعود إلى ظهور بؤر لتفشي داء الكلب عند الحيوان، مشيرة إلى أن احتمالية إصابة الكلب السائب بهذا الداء تُقدر بنسبة 50 بالمائة، و مؤكدة أن التلقيح ضد هذا الدّاء يظل الحل الأنجع للحد من انتشاره.   وأوضحت أنه يستوجب بعد عملية قنص الحيوان رفع الجثة وفق […]

today6 فبراير 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%