منوعات

دراسة: تعرض المراهقين للتوتر الزائد يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الضغط والسمنة في مرحلة الشباب

today18 يناير 2024

Background
share close

كشف دراسة طبية أمريكية عن أن تعرض المراهقين للتوتر الزائد يزيد من مخاطر اصابتهم بامراض ارتفاع ضغط الدم والسمنة؛ وغيرها من الأمراض القلبية الوعائية عند بلوغهم مرحلة الشباب أو في مراحل عمرية أكبر أكثر من غيرهم الذين لم يتعرضوا لهذه التوترات الشديدة.

وأوضحت الدراسة – التي أجرتها جامعة جنوب كاليفورنيا بولاية لوس انجيلوس الامريكية – أن عوامل الاصابة بالامراض الوعائية القلبية فى البالغين فى الاغلب تكون نتيجة الاصابة بامراض السمنة والسكرى وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

وأوصت الدراسة بان دراسة الاثار التي يسببها التوتر الزائد لدى المراهقين تعتبر مهمه جدا لتعقب ومنع الاصابة بهذه الامراض فى مرحلة الشباب، مشيرة إلى أن التوتر الزائد له بالغ الأثر في أنظمة توزيع الدهون وصحة الأوعية؛ ولذلك فإن التعرض للتوتر الشديد في مراحل مبكرة من العمر يزيد الاصابة بالامراض الوعائية القلبية.

ولفتت الدراسة إلى أن التوتر الشديد يؤثر على مستويات الهيموجلوبين في الدم؛ وبالتالى نسبة توزيع الدهون في الجسم وتراكمها؛ الأمر الذي يؤدى للإصابة بالسمنة عند تراكم الدهون في الجسم بالاضافة للاصابة بمرض السكرى من النوع الثانى.

وقد أجريت الدراسة – التي نشرت نتائجها اليوم الأربعاء في دورية جمعية القلب الامريكية – من خلال اجراء استبيان على مجموعة من المراهقين والشباب تتراوح اعمارهم ما بين 14 الى 24 عاما بالاضافة الى تضمين اسئلة لأولياء أمورهم فى نفس الوقت.

 

 

بوابة روز اليوسف

Written by: Sihem Hamdi

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

احالة ملفات جديدة ضد جوهر مبارك وغازي الشواشي امام القضاء (هيئة الدفاع)

ذكرت هيئة الدفاع عن السياسيين المعتقلين في ما يعرف بقضية "التآمر" في بيان نشرته ليل الاربعاء ، انه تمت احالة ملف شكاية رفعتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ضد جوهر بن مبارك وذلك لمقاضاته امام الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس طبقا لأحكام المرسوم 54 لسنة 2022 والمتعلق بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال. وحسب البيان احال وكيل الجمهورية بالمحكمة المذكورة ملف مبارك الموقوف منذ اشهر على ذمة القضاء فيما يعرف بقضية […]

today18 يناير 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%