الصحة

دراسة قطرية تنفي علاقة التوحد بزواج الأقارب

today15 نوفمبر 2023

Background
share close

كشفت دراسة حديثة أجراها معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، التابع لجامعة حمد بن خليفة، عن خطأ المعتقدات الشائعة بشأن زواج الأقارب وارتباطه  باضطراب طيف التوحد ..

وأكدت الدراسة الجديدة، التي نشرت في مجلة “التوحد واضطرابات النمو”، أنه رغم الدراسات السابقة التي تشير إلى وجود صلة محتملة، فإن هذه الدراسة -استنادا إلى بيانات من دولة قطر- تشير إلى خلاف ذلك.

وشارك في هذه الدراسة علماء وباحثون من مؤسسة كليفلاند كلينك الطبية وجامعة أوريغون للصحة والعلوم الأميركية بناء على تحليل معلومات السجل الوطني القطري والمسح السكاني لاضطراب التوحد، إذ قام الدكتور فؤاد الشعبان من مركز بحوث الاضطرابات العصبية في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي وفريقه بفحص 891 طفلا، سواء من المصابين باضطراب طيف التوحد أو بدونه، ليكشف التحليل عن عدم وجود ارتباط كبير بين قرابة الوالدين وخطر الإصابة بالتوحد.

وتتناقض نتائج هذا البحث، الذي يستند إلى عينة كبيرة ومنهجيات بحث قوية، مع الدراسات السابقة بشأن زواج الأقارب بوصفه أحد العوامل المسببة للإصابة بالتوحد، ويتحدى هذا الاكتشاف السردية الحالية، ويؤكد الحاجة إلى مزيد من البحث لفهم العوامل المعقدة التي تسهم في انتشار اضطرابات طيف التوحد.

 

وتعليقا على الدراسة، قال الدكتور فؤاد الشعبان، الباحث الرئيسي في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، “لا يتحدى هذا البحث المعتقدات السائدة فحسب، بل يسلط الضوء أيضا على أهمية الدراسات المعتمدة على الأدلة في تشكيل فهمنا للحالات الطبية المعقدة، مثل اضطرابات طيف التوحد”، لافتا إلى أنه مع استمرار المجتمع العلمي في كشف الظروف والأسباب المحيطة بالتوحد، فإن مثل هذه الدراسات تمهد الطريق لتشخيص أكثر دقة وتدخلات فعالة وأنظمة دعم معززة للأفراد والعائلات المتأثرة بهذا الداء.

وأضاف “نحن واثقون من أن النتائج التي توصلنا إليها قد أثارت الاهتمام بين العلماء على مستوى العالم، مما أسهم في التطلع لإجراء مزيد من البحث والاستكشاف في العلاقة بين الأقارب واضطراب طيف التوحد في مجموعات سكانية أخرى”.

يذكر أن معهد قطر لبحوث الطب الحيوي يعد معهدا بحثيا رائدا بجامعة حمد بن خليفة، ويستهدف معالجة الأولويات الصحية الوطنية لدولة قطر، التي تضمنتها إستراتيجية قطر الوطنية للبحوث، وذلك من خلال مراكزه البحثية المتخصصة: مركز البحوث التطبيقية للسرطان والمناعة، ومركز بحوث السكري، ومركز بحوث الاضطرابات العصبية.

المصدر:الجزيرة

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

أخبار-محلية

منذ بداية 2023…القيروان تُسجل 60 قتيلا و217 جريحا في حوادث المرور

  سجلت ولاية القيروان منذ غرة جانفي 2023  و الى غاية 13 نوفمبر الحالي 128 حادث مرور خلف   60 قتيلا و217  جريحا  وفق ما صرح به اليوم لبرنامج "ريكاب ميدي" هيثم الشعباني رئيس الفرع الاقليمي بالوسط الغربي للسلامة المرورية. و اضاف ا هيثم لشعباني انه عدد قتلى حوادث المرور تراجعت  ب5 حالات مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية . و أشار الشعباني الي ان القيروان في المرتبة السابعة وطنيا في […]

today15 نوفمبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%