عالمية

زلزال عنيف بقوة 7 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة

today3 أبريل 2023 3

Background
share close

ضرب زلزال عنيف، بلغت قوّته 7 درجات، غرب بابوازيا-غينيا الجديدة فجر الإثنين، بحسب ما أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية. وقالت الهيئة إنّ الزلزال ضرب بُعيد الساعة الرابعة فجراً بالتوقيت المحلّي، مشيرة إلى أنّ مركزه يقع على بُعد 97 كلم من مدينة ويواك الساحلية وعلى عُمق 62 كلم.

لم يصدر في الحال تحذير من خطر حدوث تسونامي من جرّاء الزلزال.

لم تستبعد الهيئة أن يكون الزلزال قد تسبّب بأضرار في المنطقة بسبب طبيعة أرضها الرخوة، على الرّغم من أنّ المنطقة قليلة السكّان.

أوضحت الهيئة أنّ هذه الطبيعة الرخوة للأرض والتي تسمّى “تسيّل التربة” يمكن أن تسبّب انهيارات عمودية وأخرى أفقية تنجم عنها أضرار جسيمة.

يطلق على هذه الحالة اسم “تسيّل التربة” لأنّ الطاقة الناجمة عن الزلزال تُفقد التربة صلابتها فتصبح كالمادة السائلة.

وقع الزلزال على بُعد حوالى 100 كيلومتر شرقي الحدود مع إندونيسيا.

تقع بابوازيا-غينيا الجديدة فوق حزام النار في المحيط الهادئ حيث يؤدّي احتكاك الصفائح التكتونية ببعضها البعض إلى نشاط زلزالي قويّ.

في فبراير 2018 ضرب هذا البلد زلزال مدمّر بلغت قوته 7,5 درجات تسبّب بانهيارات أرضية وأسفر عن مقتل 125 شخصاً على الأقلّ.

 

 

سكاي نيوز العربية

Written by: Saif Boularess

Rate it

Previous post

منوعات

طقس اليوم: امطار متفرقة واحيانا غزيرة بهذه المناطق

افاد المعهد الوطني للرصد الجوي ان طقس اليوم الاثنين سيكون كما يلي : تتواصل مؤشرات التكونات الرعدية التي ترافقها امطار متفرقة بالشمال ومحليا الوسط خلال هذا اليوم وتكون احيانا غزيرة بأقصى الشمال وبجهة الوطن القبلي.. جنوب البلاد صحو مرتقب.. شدة الرياح متواصلة قرب السواحل، بالمرتفعات وبالجنوب حيث تثير الرمال والأتربة.. تحذيراتنا مستمر سىريان مفعولها بالنسبة للملاحة والصيد البحري والبحر شديد الاضطراب إلى هائج.. تتراوح الحرارة القصوى بين 15 و19 درجة […]

today3 أبريل 2023 22

Post comments (0)

Leave a reply


0%