عالمية

عاصفة شمسية ‘شديدة’ تضرب الأرض…

today11 مايو 2024

Background
share close

ضربت الأرض، مساء أمس  الجمعة، عاصفة شمسية جيومغناطيسية من المستوى الخامس على مقياس من 5 درجات، وهو مستوى يوصف بأنه “شديد”، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2003.

وذكرت الوكالة الأميركية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي (NOAA) أن هذه العاصفة ناجمة من وصول سلسلة انبعاثات كتلية إكليلية من الشمس إلى الأرض. وقالت الوكالة الأميركية: “نظام تحديد المواقع العالمي، جي بي أس (GPS) وشبكات الطاقة والمركبات الفضائية والملاحة عبر الأقمار الصناعية وسواها من التقنيات، قد تتأثر”.

ويتوقع استمرار العاصفة الشمسية خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع وصول مزيد من تلك الانبعاثات وفق الوكالة. وآخر حدث من هذا النوع بلغ المستوى الخامس كان في أكتوبر 2003، وأطلق عليه اسم “عواصف الهالوين” الشمسية حسب الوكالة.

المصدر: أ ف ب

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

وزيرة الأسرة تشرف على موكب إسناد الجائزة الوطنيّة “زبيدة بشير” للكتابات النّسائيّة التّونسيّة لسنة 2023

أشرفت آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، امس الجمعة 09 ماي 2023 على موكب إسناد الجائزة الوطنيّة "زبيدة بشير" للكتابات النّسائيّة التّونسيّة لسنة 2023 في دورتها التّاسعة والعشرين، بمركز البحوث والدّراسات والتّوثيق والإعلام حول المرأة (الكريديف). وبالمناسبة، قدّمت الوزيرة التّهاني للفائزات بالجائزة، مشيرة إلى أنّ الوزارة تولي عناية بالغة لتثمين دور النّخبة النّسائيّة في مجالي البحث والابداع وتحرص على تشجيع المبدعات والباحثات من خلال سلسلة من الجوائز […]

today11 مايو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%